الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:32 ص

أنصار الله تحت القصف.. ماذا حدث ليلة الجمعة في صنعاء؟

قصف اليمن

قصف اليمن

محمد خيري

A A

في الساعات الأولى من صباح اليوم، شنت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، عملية عسكرية ضد تمركزات لحركة أنصار الله الحوثيين، في المناطق الشمالية من اليمن، كأول رد فعل عسكري رسمي على قيام الحوثيين بمهاجمة سفن إسرائيلية  أو متوجهة إلى إسرائيل.

هجمات الحوثيين جاءت ردًا على قصف الجيش الإسرائيلي لقطاع غزة، على مدار ثلاثة شهور، وتدمير مئات آلاف المباني، وتشريد نحو مليوني فلسطيني.

قصف مطار صنعاء 

ضربات محدودة 

الضربات الأمريكية استهدفت بعض التمركزات الحوثية في قاعدة الديلمي في صنعاء، ومحيط مطار الحديدة، ومناطق في زبيد، ومعسكر كهلان في صعدة، ومطار عبس في حجة، ومطار تعز، ومعسكر اللواء 22 بمديرية التعزية، فيما لم ترد أية تقارير عن وقوع ضحايا مدنيين.

شهود عيان أكدوا لـ"تليجراف مصر" أن مدة القصف لم تتجاوز 10 دقائق، ما يشير إلى أن تلك الضربات كانت مركزة على أهداف بعينها، وبمجرد إصابتها خرج الطيران الأمريكي البريطاني من الأجواء اليمنية، فيما حاولت الميليشيات الحوثية بأن ترد على تلك الضربات بأن وجهت بعض صواريخها باتجاه البحر الأحمر، ما تسبب في إصابة إحدى البوارج الحربية الأمريكية، طبقًا لما أعلنته وكالة الأنباء اليمنية التابعة للحوثيين.

إيران وحزب الله أول المنددين

كانت إيران وحزب الله اللبناني وحركة المقاومة الإسلامية حماس، أول المنددين بالضربات الأمريكية على مناطق باليمن، حيث نددت طهران بالهجمات واعتبرتها “انتهاكًا لسيادة اليمن، وتهديدًا للأمن والملاحة في البحر الأحمر”، طبقًا لما أكده الناطق باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني.

واتفق معها حزب الله اللبناني الذي أعلن في بيان له عن إدانته للضربات الأمريكية على اليمن، معتبرًا أن تلك الهجمات تؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن واشنطن هي الشريك الأكبر لإسرائيل في مجازرها في غزة والمنطقة.

كما أعلنت حركة حماس تنديدها بتلك الضربات، وحملت الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية تداعياتها، خاصة بعدما أعلنت الميليشيا الحوثية استمرارها في استهداف السفن التابعة لواشنطن وتل أبيب في البحر الأحمر.

قصف أمريكي على اليمن

مسيرات وتظاهرات حوثية

الحوثيون من جانبهم أكدوا على أن الضربات الأمريكية بلغت 73 ضربة، ركزت على تموضعات عسكرية ومطارات يمنية، فيما دعا زعيم الحوثيين إلى احتشاد المواطنين اليمنيين في ساحة السبعين، وعدد من المحافظات الأخرى في مناطق الشمال اليمني التي تسيطر عليها الميليشيات الحوثية.

وبرزت أصوات دولية أخرى تطالب مجلس الأمن الدولي بعقد جلسة طارئة من أجل مناقشة تداعيات الضربات الأمريكية على اليمن، طبقًا لما أعلنت البعثة الروسية الدائمة بالأمم المتحدة.

search