الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:47 م

"جعجع" يتهم حزب الله بمصادرة اللبنانيين وجرّهم لحرب لا تنتهي

رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع

رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع

يحيى السيد

A A

اتهم رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، اليوم الأحد، حزب الله بـ"مصادرة قرار اللبنانيين" في ظل القصف المتبادل مع إسرائيل، والذي يستمر منذ قرابة 11 شهراً دعماً لحركة حماس. 

وخلال احتفال حزبي في مقر إقامته شمال بيروت، تساءل جعجع، “من الذي منح حزب الله التفويض لمصادرة قرار اللبنانيين واحتكار قرار الحرب والسلم؟”.

أكد أن هذه الحرب فرضت على لبنان دون إرادة شعبه ودون مشاركة الحكومة في اتخاذ القرار، مشيراً إلى أنها لم تخدم لبنان ولم تقدم أي فائدة لقطاع غزة، بل زادت من معاناتها وأوجاعها، وفقا لـ"سكاي نيوز" .

جعجع يحذر من تصاعد الصراع

وفي ظل هتافات مناصريه المناهضة لحزب الله، حذر جعجع من تحول القصف المتبادل الذي يخوضه حزب الله مع إسرائيل إلى حرب شاملة لا تُبقي ولا تذر. 

ودعا جعجع الحكومة اللبنانية، بصفتها الجهة المسؤولة وصاحبة القرار، إلى التدخل الفوري ومطالبة حزب الله بوقف ما وصفها بـ"الحرب العبثية" التي تفتقر لأي مبرر أو أفق. 

أكد أن الخسائر الحالية، رغم فداحتها، قد تكون ضئيلة مقارنة بما يمكن أن يحدث لاحقاً إذا استمر التصعيد، مضيفا أن إصرار حزب الله على المضي قدماً في هذه الحرب سيجعله يتحمل وحده مسؤولية العواقب الوخيمة التي قد تترتب عليها.

تصعيد عسكري

وتصاعدت المواجهات بين حزب الله وإسرائيل بشكل كبير نهاية الأسبوع الماضي، حيث أعلن حزب الله عن قصف مواقع إسرائيلية بأكثر من 300 صاروخ كاتيوشا وعدة مسيّرات، في رد على مقتل القيادي العسكري البارز فؤاد شكر خلال غارة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية في 30 يوليو.

ومن جهتها، أكدت إسرائيل أنها أحبطت جزءاً كبيراً من الهجوم عبر تنفيذ ضربات استباقية على مواقع تابعة لحزب الله في جنوب لبنان، ما يفاقم التوترات ويدفع الوضع نحو مزيد من التصعيد.

أرقام صادمة للضحايا

ولطالما عاش لبنان وإسرائيل فصولاً من المواجهات الدامية، أبرزها حرب صيف 2006 التي أودت بحياة 1200 شخص في لبنان، معظمهم من المدنيين، و160 إسرائيلياً، معظمهم عسكريون. 

search