الإثنين، 16 سبتمبر 2024

01:43 م

لؤلؤة المجموعة الشمسية.. رؤية زحل بالعين المجردة الأحد

كوكب زحل- أحد كواكب المجموعة الشمسية

كوكب زحل- أحد كواكب المجموعة الشمسية

عبدالرحمن منصور

A A

يتساءل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن كوكب زحل لؤلؤة المجموعة الشمسية، وهل رؤيته بالعين المجردة يوم الأحد المقبل حقيقة أم أنها مجرد توقع، خاصة بعد تصريحات أحد أساتذة الفلك بذلك، ما أثار حماس جميع من ينتظرون رؤيته.

وفي السطور التالية، نستعرض التصريحات وموعد ظهوره حسب التوقعات:

تصريحات أستاذ الفلك 

أكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إمكانية رؤية كوكب زحل بعد غد “الأحد”، وذلك بالعين المجردة السليمة، في حالة صفاء الجو وخلو السماء من السحب وبخار الماء والغبار، والذي سيكون أفضل وقت لمشاهدة وتصوير الكوكب الملقب بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" لوجود حلقات دائرية حوله تضفي جمالا عليه ويمكن رؤيتها بوضوح.

أضاف تادرس أن ذلك اليوم سيكون أفضل وقت في السنة لرؤية زحل، حيث سيكون أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر، وفي أقرب نقطة له من الأرض، ووجهه مضاء بالكامل بانعكاس شعاع الشمس عليه فيظل مرئيا طوال الليل.

شكل زحل من كوكب الأرض

الشكل الذي يظهر عليه الكوكب

أردف الدكتور تادرس قائلاً، سيتم رؤية كوكب زحل بالعين المجردة السليمة كنقطة لامعة تميل إلى اللون الأصفر، وتستطيع رؤية حلقات زحل الرائعة والمميزة مع بعض أقمار كوكب زحل،ويمكن ذلك باستخدام تلسكوب صغير.

آخر مرة ظهر فيها زحل

ظهر كوكب زحل آخر مرة في يونيو 2024، في حدث فلكي نادر وغريب، حيث لم يظهر وحده تلك المرة بل كان بصحبة 5 كواكب آخرين، هم مجموعة “الكواكب السيارة” المكونة من عطارد والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون ويلحق بهم القمر الأرضي، وكانت هذه الظاهرة ترى بوضوح في منطقة الوطن العربي، وتحتاج إلى تليسكوب صغير في بعض البلدان الأخرى، كما أطلق عليها أنها ظاهرة المرة الواحدة في العمر.

اصطفاف الست كواكب
search