الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:39 ص

ثلاثة قضاة عرب بمحكمة العدل الدولية.. فهل ينصفون غزة؟

القضاه العرب الثلاثة

القضاه العرب الثلاثة

أحمد سعد قاسم

A A

تعد الدعوى القضائية التي قدمتها جنوب أفريقيا، ضد الكيان الإسرائيلي، بارتكابه إبادة جماعية في قطاع غزة، واحدة من أهم  قضايا محكمة العدل الدولية التي تنظرها حاليا، حيث يعتبر الكيان أول دولة يتم النظر في دعواها منذ تأسيسها في عام 1945م.

وتضم الهيئة القضائية لمحكمة العدل الدولية 15 قاضيا، إضافة لقاضيين من كل طرف في النزاع، وهما جنوب إفريقيا وإسرائيل، وترأس المحكمة قاضية أمريكية، وهي جوان دوناهيو، التي كانت في السابق مستشارة البيت الأبيض للقانون الدولي، خلال ولاية كلينتون وأوباما، فيما تضم الهيئه ثلاثة قضاة عرب من المغرب ولبنان والصومال.

القاضي المغربي محمد بنونة

بنونه المغربي

أول قاٍض عربي بهيئة المحكمة هو محمد بنونة، وهو دبلوماسي مغربي سابق ولد في 29 أبريل 1943 بمراكش، وشغل منصب السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك من 2001 إلى 2006، وله خبرة طويلة في القانون والقضاء الدوليين.

وكان بنونة عضوا في محكمة العدل الدولية، التي نظرت في النزاع الحدودي بين البنين والنيجر من 2002 إلى 2005، كما كان عضو في الهيئة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية لجرائم الحرب في يوغوسلافيا من 1998 إلى 2001، وتم انتخابه لأول مرة كعضو في محكمة العدل الدولية عام 2006.

القاضي الصومالي عبد القوي أحمد يوسف

عبد القوي الصومالي

ثاني قاٍض عربي بالهيئة هو عبد القوي أحمد يوسف، ويعد خبيرًا في القانون الدولي، وهو عضو في معهد القانون الدولي ولجنة المحكمين بالمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، وعضو في مجلس إدارة المجلس الدولي للتحكيم التجاري.

ومما لا يعرفه كثير من الناس أن عبد القوي هو مؤسس ورئيس هيئة المعهد الأفريقي للقانون الدولي، وساهم بشكل كبير في نشر الوعي بالقانون الدولي في أفريقيا، وله عدة مناصب بارزة.

كما تولى مناصب استشارية هامة كمستشار قانوني للجنة الأوقيانوغرافية الحكومية الدولية ولجنة التراث العالمي التابعتين لليونسكو، وحاليا هو المستشار القانوني للمجلس التنفيذي والمؤتمر العام لليونسكو. 

تم انتخابه كعضو في المحكمة لأول مرة في عام 2009، وأعيد انتخابه مرة أخرى في عام 2018م، كما تولى رئاسة المحكمة فيما بين عامي 2018 إلى 2021، وكان القاضي الخاص بقضية جيبوتي التي أقامتها ضد فرنسا.

القاضي اللبناني نواف سالم

نواف سلام

ثالث القضاة العرب بمحكمة العدل الدولية هو نواف سالم، من دولة لبنان، حائز على الدكتوراه في العلوم السياسية عام  1992، ودرس في جامعة هارفارد حتى نال منها شهادة الماجستير في القانون، وحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون.

كان سلام سفيرا ومندوبا دائما للبنان في الأمم المتحدة، لمدة عشرة أعوام، بين عامي  2007 و 2017.

كما كان له دور سابق في مساندة الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية، وشغل منصب نائب رئيس الدورة الـ67 للجمعية العامة في الأمم المتحدة من سبتمبر 2012 الى سبتمبر 2013.

search