الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:52 م

مصر تدعم لبنان وتؤكد: تفجيرات البيجر "تصرفات متهورة"

رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية بدر عبد العاطي

رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية بدر عبد العاطي

تيمور السيد

A A

أجرى وزير الخارجية المصري، بدر عبدالعاطي، اتصالين هاتفيين مساء اليوم مع كل من رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، ووزير الخارجية السيد عبدالله بو حبيب، لمتابعة الموقف في لبنان في ضوء الهجوم السيبراني الذي أسفر عن تفجير أجهزة الاتصالات بالعديد من المناطق اللبنانية.

توجيهات من الرئيس

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية تميم خلاف في بيان، بأن عبد العاطي نقل توجيهات رئيس الجمهورية بالتواصل السريع مع الأشقاء في لبنان بهدف الإعراب عن الدعم المصري الكامل للبنان. 

أكد عبدالعاطي حرص مصر على أمن واستقرار لبنان وعدم انتهاك سيادته من أي طرف خارجي، وعرض تقديم أي دعم ممكن للأشقاء في لبنان خلال هذا الظرف الحرج.  

خطورة التصعيد

وجدد عبدالعاطي، خلال الاتصالين التحذير من خطورة التصعيد الإقليمي في المنطقة والانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة. 

وأكد أن التطورات الخطيرة والمتسارعة التي تشهدها منطقة جنوب لبنان تعد مؤشرًا واضحًا على أن المنطقة بصدد منعطف خطير جراء تصرفات أحادية غير مسؤولة ومتهورة، والتي ستؤدي إلى تبعات ستلقي بظلالها على استقرار المنطقة بأسرها. 

وشدد وزير الخارجية على الأهمية البالغة لمنع التصعيد بالمنطقة، وهو ما يتحقق بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وسرعة التوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح الأسرى والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية للقطاع.

اختراق البيجر

وكانت إسرائيل قد اخترقت الأجهزة اللاسلكية لعناصر “حزب الله” اللبناني، ما أدى إلى إصابات بالغة في صفوف مئات من عناصر الحزب، اليوم.

وأصيب السفير الإيراني في بيروت، مجتبى أماني، بانفجار جهاز بيجر.

وانفجرت أجهزة الاتصال اللاسلكية “بيجر” التي يستخدمها عناصر الحزب. وشملت الانفجارات مناطق في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت وكالة “رويترز”، نقلًا عن مصدر أمني، إن الانفجارات أصابت المئات من مقاتلي الحزب، حيث أشار مصدر إلى مشاهدته عدد من الأعضاء وهم ينزفون في الضاحية الجنوبية.

ما هي البيجر

أجهزة "البيجر"، كانت شائعة في فترة التسعينيات من القرن الماضي قبل انتشار الهواتف المحمولة، هي أجهزة اتصال لاسلكية تستخدم لإرسال إشارات أو رسائل نصية قصيرة إلى مستلمين محددين.

وظهرت هذه الأجهزة للمرة الأولى في حقبة السبعينيات، وكانت تُستخدم بشكل أساسي في المجالين الطبي والعسكري، ثم تطورت لتشمل مجالات أخرى مثل الأعمال والاتصالات الشخصية.

طريقة عمل “البيجر”

يعمل جهاز البيجر عن طريق استقبال إشارات من جهاز إرسال، وعند إرسال رسالة إلى جهاز البيجر، تتحول إلى إشارة راديو يمكن للجهاز استقبالها، ليصدر البيجر بعدها صوتًا أو اهتزازًا لتنبيه المستخدم بوجود رسالة.

وبعد تلقي الرسالة، يمكن للمستخدم الاتصال بالرقم المعروض على شاشة البيجر للرد أو التواصل مع المرسل.

ورغم أن تقنية البيجر تُعد قديمة، مقارنة بوسائل الاتصال الحديثة، فإنها تُستخدم أحيانًا كإجراء مضاد ضد تقنيات التجسس المتطورة

search