الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:43 م

ارتقاع حصيلة وفيات "تفجيرات لبنان".. وحزب الله يتوعد

انفجارات لبنان ترفع حصيلة الوفيات

انفجارات لبنان ترفع حصيلة الوفيات

حبيبة وائل

A A

أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، ارتفاع عدد قتلى انفجار أجهزة الاتصالات “بيجر” في لبنان إلى 12 شخصًا، مضيفًا أن بعض الإصابات الحرجة سيتم نقلها إلى إيران، فيما تم نقل أخرى إلى سوريا لتلقي العلاج، وفقًا لـ"سكاي نيوز".  

وأشار الأبيض في مؤتمر صحفي اليوم، إلى أن الانفجارات التي وقعت بعد ظهر الثلاثاء جاءت في سياق التصعيد المتزايد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بعد إعلان إسرائيل توسيع نطاق عملياتها العسكرية ضد حركة حماس لتشمل جبهتها الشمالية مع لبنان، واتهم حزب الله، إسرائيل بالوقوف خلف هذه التفجيرات المتزامنة التي استهدفت أفراده.

أعداد مصابي تفجيرات لبنان 

وأوضح الأبيض أن عدد الجرحى الذين توافدوا إلى المستشفيات وصل إلى 2780 شخصًا، مع وجود حوالي 300 جريح في حالة حرجة، وأشار إلى أن الإصابات تركزت بشكل أساسي في الأعين والأطراف والأيدي، نتيجة لانفجار أجهزة الاتصالات. 

وأكد أن الطواقم الطبية في لبنان بذلت جهودًا كبيرة في التعامل مع الأزمة، حيث شاركت 1184 سيارة إسعاف في نقل الجرحى إلى 100 مستشفى عبر مختلف المناطق اللبنانية، كما لفت إلى أن أربعة من العاملين في القطاع الصحي كانوا من بين ضحايا هذه التفجيرات. 

وأفادت مصادر أمنية، بأن مئات من عناصر حزب الله أصيبوا إصابات خطيرة إثر انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكي التي كانوا يحملونها، خاصة في مناطق جنوب بيروت، وكانت الحصيلة الأولية قد أشارت إلى مقتل 8 أشخاص، إلا أن الأبيض أعلن ارتفاع العدد إلى 12 اليوم. 

وأضاف الأبيض أن الجرحى توزعوا جغرافيًا بين مناطق عدة في لبنان، حيث أصيب حوالي 750 شخصًا في جنوب لبنان، و150 في منطقة البقاع، ونحو 1850 في بيروت وضاحيتها الجنوبية. 

منذ بدء الحرب في غزة قبل عام تقريبًا، تشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل تبادلًا يوميًا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، الذي يعد حليفًا لحركة حماس. هذا التصعيد أدى إلى نزوح آلاف المدنيين من كلا الجانبين. 

وأكد حزب الله اليوم استمرار عملياته لدعم غزة، مشددًا على أن "هذا المسار مستمر" وأن الرد على المجزرة التي ارتكبت يوم الثلاثاء سيكون "حاسماً". 

search