الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:24 ص

بعد اختراق البيجر.. ماذا نعرف عن ذراع إسرائيل الإلكتروني؟

الوحدة 8200

الوحدة 8200

تيمور السيد

A A

ارتفعت حصيلة الوفيات جراء الاختراق الإسرائيلي لأجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان، إلى 14 ومئات المصابين، وهو ما يسلط الضوء على عملية مخابراتية محتملة من تنفيذ وحدة 8200، التي لم تُعلق عليها إسرائيل حتى الآن. 

وتُعتبر هذه الوحدة، المعروفة في إسرائيل باسم "شموني ماتايم"، جزءًا من شعبة المخابرات العسكرية، وتلعب دورًا رئيسيًا في الحرب الإلكترونية، وفي هذا التقرير نعرض أبرز المعلومات عن الوحدة.

أكبر وحدة في إسرائيل

تأسست الوحدة في عام 1948، وهي تمثل أكبر وحدة عسكرية في الجيش الإسرائيلي، موازية لوكالة الأمن القومي الأمريكية. 

تشمل أنشطتها السريّة التنصت على الإشارات وتصنيف البيانات، مما يتيح لها إجراء عمليات متقدمة في مجال الأمن الإلكتروني.

تاريخ حافل

تمتلك الوحدة تاريخًا حافلًا بعمليات معروفة، مثل الهجوم الفيروسي "ستاكس نت" الذي استهدف المنشآت النووية الإيرانية، وهجوم عام 2017 على شركة الاتصالات اللبنانية "أوجيرو". 

وفي مؤتمر سابق، ذكر قائد الوحدة أن التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، تُستخدم لتحديد أهدافها، مثل حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”.

الالتحاق بالوحدة

يتم اختيار أفراد الوحدة من بين الشبان الموهوبين، وغالبًا ما يكون لديهم خلفية قوية في مجالات التكنولوجيا والأمن الإلكتروني. 

يُشبه الكثيرون ثقافة العمل في الوحدة بثقافة الشركات الناشئة، حيث يتمتع الأفراد بقدر كبير من الحرية في العمل على مشروعات مبتكرة.

ومع ذلك، تأثرت سمعة الوحدة بشكل كبير بعد الإخفاق في منع هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل، مما دفع قائدها إلى إعلان استقالته. 

وفي عام 2014، أبدى مجموعة من أفراد الاحتياط قلقهم بشأن المراقبة "غير الأخلاقية" التي تمارسها الوحدة على الفلسطينيين غير المتورطين في العنف، مما يُشير إلى التحديات الأخلاقية التي تواجهها الوحدة في إطار مهامها الأمنية.

تعاون دولي

تمتلك وحدة 8200 قاعدة رئيسية في صحراء النقب، قُرب مدينة بئر السبع، حيث توجد قاعدة Urim SIGINT، كواحدة من أكبر محطات الاستماع وأكثرها تطورًا في العالم. 

ولديها العديد من المرافق والمكاتب الأخرى في جميع أنحاء إسرائيل، وفي الخارج، حيث تتعاون مع وكالات الاستخبارات الأجنبية، مثل وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA، ومقر الاتصالات الحكومية في المملكة المتحدة GCHQ.

search