الأحد، 22 سبتمبر 2024

03:25 ص

قائدان و14 مقاتلًا.. ماذا تعرف عن قوة الرضوان في حزب الله؟

الصورة التي نشرها حزب الله لنعي مقاتليه

الصورة التي نشرها حزب الله لنعي مقاتليه

تيمور السيد

A A

أصدر حزب الله اللبناني بيانًا له اليوم السبت، يفيد بمقتل القيادي أحمد وهبي، الذي كان يشرف على العمليات العسكرية لوحدة الرضوان حتى بداية العام الحالي. 

وأفاد البيان أن الغارة استهدفت اجتماعًا لوحدة الرضوان في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأودت بحياة 16 من عناصرها.

في السطور التالية نستعرض أبرز المعلومات عن وحدة الرضوان ودورها في الحرب القائمة بين الاحتلال والحزب اللبناني؟

بداية الوحدة

تأسست وحدة الرضوان عام 2006، وتعرف باسم "وحدة النخبة" بسبب أدائها في المعارك لاستعادة أراضٍ من سيطرة تنظيم داعش، وقد شهدت عملياتها تصعيدًا ملحوظًا منذ اندلاع الاشتباكات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية في أعقاب حرب غزة في أكتوبر 2023.

الجيش الإسرائيلي يعتبر وحدة الرضوان مسؤولة عن تنفيذ خطط تهدف إلى السيطرة على الجليل، ويخشى من تنفيذها هجمات مشابهة لتلك التي شهدتها البلدات الجنوبية في 7 أكتوبر. 

من جانبه أكد الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، تامر هايمان، على ضرورة عدم السماح لوحدة الرضوان بالبقاء قرب الحدود، وفقًا لصحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية.

مقاتلون ذوو خبرة

تضم وحدة الرضوان مقاتلين ذوي خبرة، وتقدر إسرائيل عدد عناصرها بالآلاف. 

ومع تزايد الضغوط، يواصل حزب الله تعزيز ترسانته من الأسلحة بدعم من إيران وسوريا.

فيما تتمركز الوحدة على طول الخط الأزرق بين إسرائيل ولبنان، وهي مسؤولة عن مراقبة شمالي إسرائيل وجمع المعلومات.

ومنذ تاريخ نزاعها مع الاحتلال، خسرت قوة الرضوان عددًا من قائديها، وأبرزهم؛ وسام الطويل الذي قتل مطلع العام باستهداف سيارته في جنوب لبنان.

ويمتلك حزب الله ترسانة أسلحة ضخمة وإن كان لا يُعرف حجمها بالتحديد، إلا أنها تطورت، وتوسعت خلال السنوات الماضية، حسب وكالة فرانس برس.

نعي حزب الله

ونعى الحزب اللبناني، اليوم السبت، قائدين عسكريين و14 مقاتلًا في الغارات الجوية التي شنها الاحتلال على الضاحية الجنوبية أمس.

وفي المقابل، ذكرت هيئة الإذاعة الإسرائيلية أن رئيس الأركان هيرتسي هاليفي، اتخذ قرار تنفيذ عملية الاغتيال قبل وقت قصير من القيام بالعملية.

search