الأحد، 22 سبتمبر 2024

04:13 م

"كنا على حافة الموت".. أهالي أسوان يروون معاناتهم مع النزلة المعوية

مستشفى أسوان

مستشفى أسوان

آلاء مباشر

A A

كان مساء الأربعاء الماضي مختلفًا تمامًا عن الأيام العادية لسكان مناطق عدة في محافظة أسوان، حيث استقبل مستشفى أسوان العام حوالي 200 حالة مرضية، عانت من أعراض مؤلمة تضمنت آلامًا شديدة في المعدة وصداعًا وإسهالًا. 

وزارة الصحة وصفت هذه الحالات بأنها ناتجة عن "نزلة معوية". 

وتواصل "تليجراف مصر" مع عدد من المرضى وذويهم لسماع قصصهم عن هذه الأزمة الصحية المفاجئة.

آلام شديدة ومفاجئة

تروي "أم آدم عبدالله"، وهي سيدة في الثلاثينات من عمرها وأم لثلاثة أطفال، تجربتها بصوت يغلب عليه التعب. مثل الكثير من الأسر البسيطة في أسوان، داهمتها آلام شديدة في المعدة وهي جالسة مع أطفالها.

 تقول: "اللي حصل معايا فجأة هو ألم في معدتي مع إسهال شديد، ولما رحت المستشفى قالوا لي إنه نزلة معوية".

وتابعت حديثها: "أخذت المحلول والحقن، وبقيت تحت المراقبة لمدة يوم كامل علشان يتأكدوا إن حالتي مش هتأثر على أسرتي، وبعدها خرجت". 

لكن خروجها من المستشفى لم ينهِ معاناتها، فقد استمرت تعاني من صداع شديد ودوخة، إلى جانب احتباس البول وآلام في جسدها كله. تقول بخوف: "أنا خايفة على أولادي وجوزي إنهم يتصابوا بنفس التعب".

نزلة معوية كادت تودي بالحياة

من جانبه، يروي إبراهيم سعد، وهو مدرس لغة عربية في العقد الثالث من عمره، تجربته المريرة بعد إصابته المفاجئة بنفس الأعراض. 

يقول إبراهيم: "كنت بشتغل على ترتيبات الشغل وأوراق الدروس، وفجأة داهمني ألم حاد وسقطت على الأرض، ونقلوني بعدها إلى المستشفى".

يصف حالته بعد الاستيقاظ: "فتحت عيني لقيت سواد، وحرارتي كانت عالية جدًا". وأكد له الطبيب ضرورة البقاء بعيدًا عن الإرهاق أو التعرض للشمس، ونصحه بالبقاء في الفراش لمدة أسبوع على الأقل.

تحقيقات وتحليلات

على إثر تزايد الحالات، وجهت الحكومة فرق طبية للتحقيق في الوضع الصحي بمحافظة أسوان، بالإضافة إلى إرسال فرق متخصصة لتحليل عينات من محطات المياه الـ 103 في المحافظة. أظهرت التحاليل أن المياه سليمة وليست السبب وراء تفشي المرض.

وبحسب الفريق المركزي لقطاع الطب الوقائي، الذي أوفدته وزارة الصحة إلى أسوان، فإن جميع الحالات التي تم استقبالها بالمستشفى كانت نتيجة نزلات معوية. 

كما أكدت الوزارة على أهمية تكثيف حملات التوعية حول طرق الوقاية من النزلات المعوية، والحفاظ على النظافة الشخصية والعامة لمنع تفشي مثل هذه الأمراض في المستقبل.

search