الإثنين، 23 سبتمبر 2024

12:24 ص

خلية تجسس ومؤامرة إسرائيلية.. ماذا يحدث في إيران؟

قوة من قوات الحرس الثوري الإيراني

قوة من قوات الحرس الثوري الإيراني

تيمور السيد

A A

أعلن الحرس الثوري الإيراني، مساء اليوم الأحد، تفكيك خلية تجسس تابعة لإسرائيل واعتقال 12 من أعضائها في 6 محافظات إيرانية، وفقًا لصحيفة خاراسان الإيرانية.

ووفقًا لبيان أصدره الحرس الثوري، فإن هذه الخلية كانت تخطط لتنفيذ أعمال تخريبية تهدد الأمن الداخلي.

وقال البيان إن القادة الإسرائيليين يسعون لتصدير أزماتهم الداخلية إلى إيران في ظل الفشل العسكري في غزة ولبنان.

عمليات ميدانية

وأفاد البيان بأن استخبارات الحرس الثوري تمكنت من إحباط هذه المؤامرة من خلال عمليات ميدانية ذكية، مضيفًا أن اعتقال أعضاء الخلية جاء في وقت يتصاعد فيه التوتر الإقليمي، خصوصًا بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في 31 يوليو الماضي في طهران.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة ميزان التابعة للسلطة القضائية الإيرانية أن السلطات أعدمت في ديسمبر الماضي عميلًا لإسرائيل، عقب هجوم مسلح أسفر عن مقتل 11 شرطيًا في زاهدان، كما أُعدم أربعة أشخاص آخرين بتهم تتعلق بالتعاون مع الموساد.

مسعود بزشكيان

من جهة أخرى، أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، خلال استعراض عسكري بمناسبة ذكرى الحرب الإيرانية العراقية، أن قدرة إيران العسكرية قد بلغت مستوى رادعًا يمنع أي اعتداء على أراضيها، مشيرًا إلى أهمية الوحدة بين الدول الإسلامية لوقف جرائم إسرائيل.

على صعيد القدرات العسكرية، عرضت القوات الإيرانية في المراسم العسكرية الأخيرة صواريخ فرط صوتية ومسيرات قتالية، مؤكدة على جاهزيتها. 

وبدوره، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، من نيويورك، إن طهران تراقب الإجراءات الإسرائيلية بدقة وتؤكد أن إسرائيل لن تحقق أهدافها.

وكان قائد الحرس الثوري الجنرال حسين سلامي، قد توعد بالرد على اغتيال هنية، مشيرًا إلى أن “الأعداء سيذوقون مرارة الانتقام قريبًا”.

search