الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:00 ص

بينها مصر والسعودية.. إيران تتمسك بـ"النووي" وتوجه رسائل لـ4 دول

الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان

الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان

تيمور السيد

A A

حملت كلمة ألقاها الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، اليوم في طهران، مجموعة من الرسائل المهمة، إلى مصر وتركيا والسعودية ودولة الاحتلال الإسرائيلي، كما تحدث عن المشروع النووي الإيراني.

زيارة السعودية

وجه الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، دعوة إلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لزيارة إيران، معلنًا استعداده لزيارة المملكة إذا توفرت الفرصة المناسبة.

من ناحية أخرى، قال بزشكيان إن بلاده تعمل على توطيد العلاقات مع مصر وتركيا ودول الجوار، ولا مانع لديها في القيام بذلك.

صواريخ فرط صوتية

وفي سياق آخر، نفى بزشكيان إرسال إيران صواريخ فرط صوتية إلى الحوثيين في اليمن، مشيرًا إلى أن الوصول إلى اليمن يستغرق أسبوعًا، ما يجعل من الصعب إرسال صواريخ من دون اكتشافها، وذلك بعد اتهمامات وجهتها إسرائيل لطهران بأنها هي التي أرسلت الصواريخ إلى اليمن.

اتهامات إسرائيلية

وفي السياق ذاته، اتهم بزشكيان إسرائيل بمحاولة جر إيران إلى حرب إقليمية من خلال اغتيال القيادي الحمساوي، إسماعيل هنية، لكنه شدّد على التزام بلاده بضبط النفس، مع احتفاظها بحق الرد في الوقت والأسلوب المناسبين.

إيران والنووي

وخلال المؤتمر تطرق بزشكيان للحديث عن البرنامج النووي الإيراني، حيث أكد أن بلاده لن تتخلى عن برنامجها الصاروخي، معتبرًا إياه وسيلة ردع ضرورية.

وكانت إيران، قد أعلنت السبت الماضي، نجاح تجربة إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء، بواسطة صاروخ بناه الحرس الثوري، وهو الأحدث في إطار برنامج انتقده الغرب وسط مخاوف من تطوير برنامج صاروخي باليستي، وفقًا لـ"أسوشيتد برس".

ولم تقدم السلطات الإيرانية حتى هذه اللحظة، لقطات أو تفاصيل أخرى تثبت نجاح عملية الإطلاق.

وتواصل إيران تخصيب اليورانيوم إلى مستويات تقترب من تلك اللازمة لصنع الأسلحة في تحدٍ للغرب، وسط تقارير استخباراتية غربية تتهمها بدعم روسيا بطائرات بدون طيار وصواريخ بالبستية في حرب أوكرانيا.

رد أمريكي

وردت الولايات المتحدة على إطلاق إيران الصاروخ، وقالت إن إطلاق إيران للأقمار الصناعية يمثل تحديًا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ودعت طهران إلى عدم القيام بأي نشاط يتضمن صواريخ باليستية قادرة على حمل أسلحة نووية، وفقًا لـ"سي إن إن".

search