الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

06:17 م

لماذا أجلت مصر حلم الوصول إلى 30 مليون سائح؟

السياحة

السياحة

محمد سامي الكميلي

A A

استبعد وزير السياحة والآثار، شريف فتحي، هدف الوزارة بالوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028، ليكون في عام 2031 بشرط عدم حدوث أي متغيرات جيوسياسية بالمنطقة.

وقال فتحي، خلال اجتماعٍ له، إن استراتيجة الحكومة التي أعلنتها خلال الفترات الماضية، كانت طموحة، ولكن لن تضع في حساباتها الأحداث والتداعيات العسكرية والسياسية الراهنة في المنطقة.

وتوقع وزير السياحة والآثار، أن يشهد العام الحالي زيادة في أعداد السائحين الوافدين لمصر، ليكون 15.2 مليون سائح في 2024، مقارنة بـ14.906 مليون سائح العام الماضي 2023.

كما استبعد شريف فتحي، اكتمال خطة مضاعفة الغرف الفندقية خلال الـ5 سنوات المقبلة التي تنتهي في عام 2028، بسبب الأحداث الجيوسياسية التي تحدث في منطقة الشرق الأوسط.

المنطقة أصبحت غير جاذبة سياحيًا

وفي مؤتمر صحفي يوم 29 أغسطس الماضي، قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن منطقة الشرق الأوسط أصبحت غير جاذبة للسياحة العالمية بسبب ما تشهده من صراعات.

أكد مدبولي، أن مصر هي الدولة الوحيدة المستثناه من عدم الجذب السياحي، لافتًا إلى أنها نجحت في تحقيق الجذب السياحي، وأنها قادرة على الصمود سياحيًا على الرغم من وجودها في قلب الصراع الإقليمي.

الغرف الفندقية

وأكد، أن الدولة تستهدف إنشاء 200 ألف غرفة فندقية، لزيادة أعداد السائحين لـ 30 مليون سائح سنويًا، مشيرًا إلى أن عدد الغرف الفندقية الموجودة حاليًا يسمح بزيارة 18 مليون سائح فقط سنويًا.

وتابع، أن الدولة تسرع في إنشاء أكبر عدد من الغرف الفندقية، لأن القطاع السياحي قادر على الاستمرار والنمو.

إجمالي عدد السائحين 7.069 سائح

وكانت وزارة السياحة والآثار قد أعلنت في بداية شهر يوليو الماضي، أن إجمالي عدد السائحين الوافدين لمصر خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، بلغ 7.069 مليون سائح، وهو ما يماثل تقريباً الرقم القياسي التاريخي الذي حققَته السياحة في مصر بأعداد السائحين الوافدين خلال الفترة نفسها من عام 2023 والتي بلغت 7.062 مليون سائح.

وفي شأن هذا الأمر، يقول الخبير الأثري، الدكتور خالد سعد، إن مصر تستطيع الوصول لـ 50 و60 و70 مليون سائح وليست 30 مليون بحسب طوحات الدولة التي يتم ذكرها، بشرط عمل بنية أساسية فندقية، وليس الاعتماد على الفنادق فقط، أي استغلال وتأجير الغرف وكذا عمل الكامبات، بالإضافة إلى حسن استخدام موارد السياحة العلاجية. 

السياحة العلاجية

وأضاف في تصريحات لـ "تليجراف مصر" أن السياحة العلاجية، مورد جيد للاستثمار، ولكنه غير مستغل من قديم الزمان، ناصحًا بالتوقف عن استثمار المقاولات والعقارات، والبدء في استثمار السياحة العلاجية، مشيرًا إلى أن الدولة لديها مشكلة في أسعار الطيران، فالطيران المصري من أغلى الطيران في العالم، وهذا يؤثر سلبًا على صناعة السياحة.

أوضح سعد أن مصر تمتلك 1400 عين صالحة للاستثمار في السياحة العلاجية، مشيرًا إلى أن بلجيكا بها 11 عين وترتيبها الأول على العالم في السياحة العلاجية.

صناعة السياحة

وتابع أن مصر ترتيبها الثامن عالميا على المستوى السياحي، وإسبانيا هي الأولى عالميا بشكل عام، حيث يصل إليها سنويا 80 مليون سائح، وهذا لأنها قادرة على صناعة السياحة، لافتًا إلى أن مصر لا تمتلك صناعة سياحة، بل تملك سياحة رؤية، معبرًا بقوله: "يعني أحصل منك على دولار وأوريك سياحة".

وجود معوقات

وفي المقابل، قالت الباحثة السياحية بجامعة حلوان، بسمة فؤاد، إن مصر لديها المقومات السياحية التي تساعدها في الوصول لـ 30 مليون سائح، ولكن الأمر معقدا بسبب السياسات السياحية المتبعة، ووجود الكثير من المعوقات.

هدف دون خطة

أوضحت "فؤاد" لـ "تليجراف مصر"، أن أسباب معوقات تحقيق رقم الوصول لـ 30 مليون سائح، هي عدم وضع خطة حقيقة من قبِل وزارة السياحة والآثار للوصول لهذا الرقم، منوهة بأن مصر لا تمتلك غرف فندقية تسع هذا العدد من السائحين.

وأكدت أن الوصول لـ 30 مليون لا يعد أمرًا مستحيلا، ولكن الأمر يحتاج خطة تسويقية، وحتى الآن الوزارة لم تكشف عنها حتى الآن، موضحة أن وزارة السياحة أعلنت الهدف دون خطة للتنفيذ.

السياحة في سيوة

ونصحت بسمة فؤاد بالاهتمام بسيوة، لأنها قادرة على جذب أكبر عدد ممكن من السياح، ولكن لا يوجد اهتمام بها، من حيث عدد الغرف الفندقية هناك، والبنية التحتية للمواصلات.

وطالبت بإصلاح مشاكل الإخطارات الأمنية للسائحين، التي تنص أنه مع كل منطقة سياحية، لابد من دفع 15 دولارًا للفرد، موضحة أن هذا سيجعل شركات السياحية ترفع سعر البرنامج السياحي، ما سيؤثر سلبا على السياحة.

ونوهت بأن الدول السياحية الناجحة لا يوجد بها إخطارات، قائلة "الإخطار عائق للسياحة".

الـ 30 مليون سائح وتعظيم الدخل الدولاري

وفي تصريح سابق لوزير السياحة والآثار، عقب حلف اليمين الدستورية لتوليه الحقيبة الوزارية، قال في مداخلة هاتفية ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر عبر صدى البلد، إن الدولة تستهدف الوصول لـ 30 مليون سائح بحلول 2030، مع تشجيع الاستثمار، والاعتماد على القطاع الخاص، واستثمار الآثار بشكل أكبر.

وذكر أن الرؤية الحالية لقطاع السياحة في مصر لها أركان متكاملة، وهناك مناقشات مع رئيس مجلس الوزراء للتطوير والوصول إلى المستهدف من القطاع، موضحا أن هناك رؤية للدولة بشكل واضح.

واختتم أن، الهدف العام هو تعظيم العوائد الدولارية كما يتم في الصناعات الأخرى، بالتعاون مع أصحاب الخبرة في القطاع، مضيفا أنه سيجري مناقشات عدة مع شركات القطاع الخاص لتحقيق أكبر العوائد.

search