الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

08:17 ص

خطوة تاريخية.. إعفاء أول دولة عربية من تأشيرة الدخول لأمريكا

الرئيس الأمريكي جو بايدن وأمير قطر تميم بن حمد

الرئيس الأمريكي جو بايدن وأمير قطر تميم بن حمد

تيمور السيد

A A

في خطوة تاريخية، أعلن وزير الأمن الداخلي الأميركي، أليخاندرو مايوركاس، اليوم، إدراج دولة قطر في برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة، ما يجعلها أول دولة عربية والعضو رقم 42 عالميًا في هذا البرنامج.

وفي بيان مشترك صادر عن وزارتي الخارجية والأمن الداخلي الأمريكي، تم التأكيد على أن التعاون وتبادل المعلومات هما جوهر برنامج الإعفاء من التأشيرة، الذي يعزز بشكل كبير المصالح الأمنية للولايات المتحدة، بالإضافة إلى تشجيع السفر والتجارة المشروعة بين البلدين".

إشادة متبادلة

وأشاد كل من وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس بقطر لاستيفائها المتطلبات الأمنية الصارمة للانضمام إلى البرنامج، وفق بيان اليوم.

وأشار البيان إلى أن قطر شريك استثنائي للولايات المتحدة، وقد نمت علاقتنا الاستراتيجية بشكل أكبر في السنوات الأخيرة، ما يعكس الالتزام المشترك بالأمن والاستقرار.

وأوضح البيان أن انضمام قطر إلى البرنامج يمثل خطوة مهمة، حيث إنها أول دولة خليجية تحقق هذا الإنجاز، ودعا الشركاء الآخرين إلى تلبية متطلبات البرنامج لتعزيز التعاون الأمني الثنائي والإقليمي.

واشنطن والدوحة

وقال مايوركاس: "إن مشاركة قطر في البرنامج ستزيد من تبادل المعلومات فيما يتعلق بأحد أكثر مراكز السفر والنقل ازدحامًا في العالم، ما يعزز أمن الولايات المتحدة". 

ومن جانبه، أضاف بلينكن: "استيفاء قطر لمتطلبات الأمن الصارمة سيعمق شراكتنا الاستراتيجية ويعزز تدفق الأشخاص والتجارة بين بلدينا، ما يجعل السفر بين واشنطن والدوحة أكثر أمانًا وسهولة".

شراكة أمنية

وأشار البيان إلى أن برنامج الإعفاء من التأشيرة يبني شراكات أمنية شاملة بين الولايات المتحدة والدول التي تلبي المتطلبات المتعلقة بمكافحة الإرهاب وإنفاذ القانون والهجرة وأمن الوثائق وإدارة الحدود. 

تشمل هذه المتطلبات أن يكون معدل رفض تأشيرات غير المهاجرين في البلاد أقل من 3% خلال السنة المالية السابقة، بالإضافة إلى إصدار وثائق سفر آمنة.

أكد البيان الجهود الكبيرة التي بذلتها قطر لتلبية جميع متطلبات البرنامج، بما في ذلك التعاون مع الولايات المتحدة في تبادل المعلومات حول الإرهاب والجرائم الخطيرة.

دون الحاجة إلى تأشيرة

اعتبارًا من الأول من ديسمبر 2024، سيتم تحديث النظام الإلكتروني لتصاريح السفر عبر الإنترنت، ما سيمكن المواطنين في قطر من التقدم بطلب للسفر إلى الولايات المتحدة لأغراض السياحة أو العمل مدة تصل إلى 90 يومًا دون الحاجة إلى تأشيرة أمريكية مسبقة. 

وستكون هذه التصاريح صالحة مدة عامين، مع إمكانية استمرار المسافرين الحاملين لتأشيرات B-1 / B-2 في استخدامها.

وأخيرًا، سيتمتع المواطنون الأميركيون بالسفر دون تأشيرة إلى قطر، حيث سيكونون مؤهلين للبقاء مدة تصل إلى 90 يومًا اعتبارًا من 1 أكتوبر 2024، بشرط أن يكون لديهم جواز سفر صالح لمدة ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ الوصول وحجز فندقي مؤكد.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search