السبت، 28 سبتمبر 2024

11:12 م

بعد اغتيال نصر الله.. أسماء قادة حزب الله تتصدر محركات البحث

اغتيال نصر الله

اغتيال نصر الله

حالة من عدم الاستقرار على المستوى السياسي في لبنان، بعد الإعلان الرسمي عن اغتيال حسن نصر الله زعيم حزب الله، وهو ما جعل الكثيرون يتساءلون عن أسماء قادة حزب الله، خاصة بعض تصفية جيش الاحتلال الاسرائيلي لبعضهم.


قيادات حزب الله

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي ضربات عدة نحو قيادات حزب الله، كان آخرها تلك الأنباء حول استهداق حسن نصر الله، وسبقها بالفعل تصفية "الحاج أبو صالح" في 26 سبتمبر 2024 في غارة على حي القائم في الضاحية الجنوبية باستخدام طائرة مسيرة.

قبلها بيومين استهدف أيضا الجيش الإسرائيلي قائد حزب الله الملقب بـ"الحاج أبو موسى" الذي وُلِد في 1962 وتولى قيادة وحدة بدر، واغتيل في 24 سبتمبر 2024 في غارة على منطقة الغبيري.

الحاج أبو موسى

 في  20 سبتمبر 2024 تم اغتيال القيادي إبراهيم عقيل في عمليات تفجير السفارة الأمريكية وثكنات المارينز، حيث تم استهدافه بغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

أما القائد أحمد وهبي، والذي وُلِد في 1964 في عدلون وشارك في عمليات عسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي، قُتل في 20 سبتمبر2024 في غارة على الضاحية الجنوبية.

علي كركي حزب الله

واستهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي الرجل الثالث في حزب الله وهو يدعى علي كركي حزب الله، في 24 سبتمبر الجاري، وقد استهدفته قوات الجيش الإسرائيلي بغارة جوية في حي ماضي بالضاحية الجنوبية لبيروت.

حزب الله

من هم حزب الله؟

أما عن سؤال البعض عن من هم حزب الله، فتعد تلك المجموعة مؤسسة سياسية وعسكرية واجتماعية تتواجد بكثرة في البرلمان اللبناني ووزراء الحكومة اللبنانية، وتعرف أيضا بـ"المقاومة الإسلامية" في لبنان، هو كيان سياسي تأسس في مطلع الثمانينيات من القرن العشرين.

إبراهيم القبيسي حزب الله

وبشأن إبراهيم القبيسي حزب الله، فهو مسؤول وحدات الصواريخ المختلفة في حزب الله ومن ضمنها وحدات الصواريخ الدقيقة الموجهة.

وعلى مدار سنوات وخلال الحرب كان مسؤولًا عن عمليات إطلاق الصواريخ نحو الجبهة الداخلية في إسرائيل ويتمتع بخبرة خاصة ومركزية في هذا المجال وكان مقربًا لكبار قادة القيادة العسكرية في حزب الله.

تم اغتياله على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي في 24 سبتمبر الجاري، من خلال الطائرات الحربية التي هاجمت بأمر من هيئة الاستخبارات في منطقة الضاحية الجنوبية في بيروت، أحد المنازل الذي تواجد فيها القبيسي.

صفي الدين حزب الله

أما عن هاشم صفي الدين حزب الله، فهو المرشح المنتظر الذي سيخلف الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، بعد الإعلان الرسمي عن مقتله.

هاشم صفي الدين، مرشح محتمل لقيادة حزب الله، وُلد عام 1964 في قرية دير قانون بجنوب لبنان، وتلقى تعليمه في مدينة النجف.

صفي الدين حزب الله

كان صفي الدين من بين مؤسسي حزب الله عام 1982، وعاد إلى لبنان عام 1994 ليتولى منصب رئيس المجلس التنفيذي للحزب خلفًا لنصر الله، بعد اغتيال عباس الموسوي.

يُعتبر صفي الدين شخصية بارزة في الحزب، حيث كان عضوًا في مجلس الشورى ومجلس القرار، الذي يحدد من يتولى منصب الأمين العام.

من هو حسن نصر الله

حسن نصر الله، هو قائد حزب الله، وولد حسن نصر الله في 31 أغسطس 1960 في بلدة البازورية بجنوب لبنان، وهو الابن البكر لعائلة تتكون من ثلاثة أشقاء وخمس شقيقات.

عام 1982، شارك نصر الله في تأسيس حزب الله، الذي أصبح فيما بعد أحد أبرز القوى السياسية والعسكرية في لبنان، وتولى منصب نائب مسؤول بيروت عام 1985، وعُين مسؤولاً سياسيًا لمنطقة البقاع عام 1979.

في 1992، أصبح نصر الله الأمين العام لحزب الله، ليقود الحزب في فترة مليئة بالتحديات.

اغتيال حسن نصر الله

اغتيال حسن نصر الله

وبشكل رسمي أعلن حزب الله في بيان له، اغتيال حسن نصر الله، وأصدر الحزب بيانًا يؤكد أن حسن نصر الله توفي إثر الضربة الإسرائيلية أمس.

عباس الموسوي

أما عن عباس الموسوي، فهو الأمين العام السابق لحزب الله، وقد تم اغتياله في 16 فبراير 1992 في جنوب لبنان خلال هجوم صاروخي شنته مروحية إسرائيلية، العملية استهدفت موكب الموسوي، ما أدى إلى مقتله مع زوجته وابنه.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:20 AM
    الفجْر
  • 06:47 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:10 PM
    العَصر
  • 06:43 PM
    المَغرب
  • 08:01 PM
    العِشاء
search