الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

03:18 ص

تقرير أمريكي: انسحاب الجيش اللبناني أمام الإسرائيلي.. وبيروت تعلق

غارة إسرائيلية على بلدة في جنوب لبنان

غارة إسرائيلية على بلدة في جنوب لبنان

تيمور السيد

A A

بدأ الجيش الإسرائيلي في تنفيذ عمليات برية داخل الأراضي اللبنانية، كما انسحب الجيش اللبناني من أمام الجيش الإسرائيلي مسافة 5 كلم بالقرب من الحدود، وفقًا لوكالة رويترز.

ذكرت مصادر أمنية للوكالة، أن الجيش اللبناني يعيد توزيع قواته في مواقع عدة على الحدود مع إسرائيل، وتوغل عدد من الدبابات الإسرائيلية في منطقة رميش جنوبي لبنان.

من جانب آخر، نفت مصادر عسكرية لبنانية لقناة القاهرة الإخبارية، أنباء انسحاب الجيش إلى مسافة 5 كيلو مترات، ولكن ما حدث هو مجرد إعادة تمركز للعناصر المنتشرة عند نقاط حدودية إلى مراكز أكبر.


عملية محدودة

وكان مسؤول أمريكي قد أوضح أن العملية ستكون محدودة، وأن نطاقها سيكون أصغر من حرب إسرائيل ضد “حزب الله” في 2006، وستركز على أمن التجمعات السكنية القريبة من الحدود.

وكشف الخبير في الشأن الإسرائيلي، سعيد عكاشة، أن إسرائيل وحزب الله لن يدخلا في حرب برية شاملة، وستقتصر العمليات الإسرائيلية على ضرب أهداف عسكرية للحزب للضغط النفسي عليه فقط.

وأوضح عكاشة، أن إسرائيل ستضرب مناطق محدودة في جنوب لبنان، وستعود أدراجها مرة أخرى دون الدخول للعمق اللبناني.

تعاون حزب الله والجيش اللبناني

وأكد عكاشة، أنه من المستحيل أن يحدث تعاون بين حزب الله والجيش اللبناني، رغم أن العدو واحد، قائلًا: “الشعب اللبناني غاضب جدًا من حزب الله”.

وكان حزب الله قد أعلن اليوم، استهداف إسرائيل بصاروخ باليستي يسمى “نور”، وتعد هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها الصواريخ الباليستية الحرب بين الطرفين.

ويعتبر صاروخ "نور"، نسخة معدلة من صاروخي C801 وC802 الصينيين، هو صاروخ إيراني طوّاف "كروز" مضاد للسفن، ويُعتبر من أبرز النماذج في الصناعات العسكرية الإيرانية التي تم استعراضها عام 1991.

search