الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

03:28 ص

للمرة الأولى.. حزب الله يستعين بـ"نور" ضد إسرائيل

إحدى صواريخ حزب الله الباليستية

إحدى صواريخ حزب الله الباليستية

تيمور السيد

A A

أعلن حزب الله اللبناني اليوم، استهداف إسرائيل بصاروخ باليستي يسمى “نور”، وتعد هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها الصواريخ الباليستية الحرب بين الطرفين.

ما هو الصاروخ نور؟

كشف حزب الله اللبناني العام الماضي صواريخ "نور" المضادة للسفن، حيث نشر مقطعًا مصورًا يظهر منصات الإطلاق المتاحة لديه.

صاروخ "نور"، الذي يُعتبر نسخة معدلة من صاروخي C801 وC802 الصينيين، هو صاروخ إيراني طوّاف "كروز" مضاد للسفن، ويُعتبر من أبرز النماذج في الصناعات العسكرية الإيرانية التي تم استعراضها عام 1991. 

يتميز بمدى يتراوح بين 40 و170 كيلو مترًا، وطول يصل إلى 6.38 متر، وقطر 36 سم، ووزن يبلغ 715 كجم، منها 165 كجم للرأس الحربي، كما يعمل الصاروخ بالوقود الصلب.

سرعة الصاروخ نور

تُقدَّر سرعة صاروخ "نور" بـ0.9 ماخ، وهو مصمم لاستهداف الزوارق والمنصات الساحلية. يُستخدم أيضاً على متن الحوامة BH-7، بالإضافة إلى نماذج أخرى زُوِّدَت بها مروحيات ميل-17 ومقاتلات إف-4 الفانتوم، وفقًا لمعلومات نشرها حزب الله العام الماضي.

ويُعتبر صاروخ "نور" جزءًا من الترسانة العسكرية التي تزود بها إيران جماعاتها الموالية، مثل حزب الله والحوثيين في اليمن. 

واستخدم حزب الله هذا الصاروخ في ضرب الطراد الإسرائيلي “هانيت” عام 2006، والذي كان يُعتبر من أقوى السفن التابعة لبحرية جيش الدفاع الإسرائيلي.

آخر التطورات

تأتي هذه التطورات عقب تصريحات نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، الذي أعلن أن الجماعة ستختار أمينًا عامًا جديدًا خلفًا لحسن نصر الله "في أقرب فرصة"، مؤكدًا التزام الحزب بمواصلة القتال ضد إسرائيل. 

وأشار إلى استعداد الحزب لمواجهة أي توغل بري إسرائيلي، موضحًا أن العمليات العسكرية مستمرة وفق الخطط الموضوعة، وأن الهجمات حتى الآن تُعتبر عند "الحد الأدنى"، ما يوحي بأن المعركة قد تكون طويلة.

في كلمة متلفزة، أكد قاسم أن الحزب سيواصل "مواجهة" إسرائيل "مساندة" لغزة وردًا على الاغتيالات، ما يعكس استمرار التوترات في المنطقة وتفاقم الصراع.

search