الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

09:10 م

سر خطير عن الهامستر الذهبي.. كيف يهرب من الموت بردًا؟

الهامستر الذهبي

الهامستر الذهبي

عبدالرحمن منصور

A A

يستطيع الهامستر الذهبي؛ تحمل درجات الحرارة شديدة الانخفاض، وقد استطاع العلماء تحديد جين يمكّن خلايا هذا الحيوان من البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة.

ويستعرض “تليجراف مصر” أبرز المعلومات حول الجين الذي يمكن حيوان الهامستر الذهبي، من البقاء على قيد الحياة لفترة أطول.

والهامستر؛ هو فصيلة من القوارض تشبه الفئران وتكثر تربية بعض أنواعه في دول أوروبا وأمريكا الشمالية.

تميز جيني للهامستر

ثبت أن درجات الحرارة التي تقل عن 10 درجات مئوية، قاتلة بسرعة ولا يستطيع الإنسان وكذلك العديد من الثدييات الأخرى تحملها، حيث يعد الإجهاد البارد المطول سببًا في تراكم الجذور الضارة في الخلايا، خصوصًا جذور بروكسيد الدهون، وما يتبعه من موت للخلايا وفشل الأعضاء.

ولأن بعض الثدييات تستطيع تحمل الإجهاد البارد عن طريق السبات، حدد العلماء هذا الجين الذي يميز الهامستر، ويجعله يستطيع مقاومة البرودة وتجنب موت الخلايا.

تحديد العلماء للجين 

يتضمن السبات في العديد من الثدييات الصغيرة دورات تصل إلى أسابيع من الخمول العميق، وقد قالت دراسة من جامعة هوكايدو باليابان أجراها الدكتور ماساميتسو سون بمساعدة يوشيفومي ياماجوتشي، إنه يوجد جين رئيسي بالهامستر السوري “الهامستر الذهبي، Mesocricetus auratus” يعمل على تجنب موت الخلايا بسبب البرد في حالة السبات.

وحدد العلماء فاعلية الجينات عن طريق عمل هندسة خلايا سرطانية بشرية حساسة تحمل جينات من خلايا الهامستر المقاومة للبرد، وعرضوا تلك الخلايا البشرية إلى ظروف برد مطولة وإعادة التدفئة من البرد.

ووفق الدراسة تم رصد جينومات الخلايا البشرية التي نجت من التعرض للبرد وضغوط إعادة التدفئة، وتبين أنها استطاعت تحمل درجة البرودة العالية بدون موت لخلاياها بسبب جينات الهامستر التي تم دمجها معها.

search