الخميس، 03 أكتوبر 2024

08:19 م

"البيجامة الكستور".. فكرة السادات التي تجدّد أحزان إسرائيل كل أكتوبر

جنود إسرائيليون يرتدون البيجامات الكستور

جنود إسرائيليون يرتدون البيجامات الكستور

داليا أشرف

A A

في ظل التصعيد العسكري الإسرائيلي غير المسبوق في غزة وجنوب لبنان، الذي أشعل المنطقة بعد الهجوم الإيراني بأكثر من 180 صاروخًا، لا يزال يحرص المصريون في كل عام بالتزامن مع قرب حلول ذكرى حرب أكتوبر، على تذكير إسرائيل بتفاصيل مشهد "البيجامات الكستور"، التي ألبسها الجيش المصري للأسرى الإسرائيليين، وهو المشهد الذي قهر الإسرائيليين عام 1973.  

جنود إسرائيليون بالبيجامة الكستور

البيجامة الكستور

من بين كافة الصناعات التي اشتهرت في حقبتي الستينيات والسبعينيات، تميزت مصر بصناعة الأقطان والكتان والحرير، كان ذلك تحديدًا قبل عام الحرب في المحلة الكبرى التي شهدت مصانعها طفرة في صناعة الملابس الجاهزة وكان من بينها "البيجامة الكستور".

تبادل الأسرى

"البيجامة الكستور" كانت أهم ما يميز الأفلام الأبيض والأسود، لكنها دخلت التاريخ، حينما أمر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بأن يرتديها الأسرى الإسرائيليون خلال عملية تبادل الأسرى.

جنود إسرائيليون بالبيجامة الكستور 

وفي لك الوقت، وقع في أيدي المصريين نحو 242 جنديًا إسرائيليًا، وتم تسليمهم بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصليب الأحمر، وتمت الصفقة مع مصر في الفترة من 15 لـ22 نوفمبر عام 1973، إذ وصلوا بالبيجامات الكستور إلى تل أبيب.

جنود إسرائيليين بالبيجامة الكستور 

بكاء جولدا مائير

وتفاجأ العدوان وقتها من شكل الأسرى الإسرائيليين وهم يرتدون البيجامات الكستور، حيث وثق ذلك المشهد فيلم تسجيلي أظهر جولدا مائير رئيسة الوزراء الإسرائيلية، التي كانت في استقبال الجنود والضباط، وهي تبكي بسبب مظهرهم الذليل. 

و"البيجامة الكستور" كان يرتديها الأطفال قديمًا بعد عملية الطهور التي كان بطلها "الحلاق" في القرى والأرياف، حتى لا يشعرون بألم بعد الجرح نظرًا لأنها كانت مريحة، ويرتديها أيضًا الرجال عند الخلود إلى النوم.

وكانت هناك أماكن ومحالات عدة في مصر تبيع "البيجامة الكستور"، منها صيدناوي، وعمر أفندي وشركة بيع المصنوعات ومصانع غزل المحلة، وإلى جانب البيجامات كانت هناك جلابيب كاستور، بل كانت هناك حصة منها على بطاقات التموين مع الزيت والسكر والشاي وبقية المواد الغذائية ضمن السلع التموينية التي تصرفها الحكومة للمواطنين.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:23 AM
    الفجْر
  • 06:49 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:06 PM
    العَصر
  • 06:37 PM
    المَغرب
  • 07:54 PM
    العِشاء
search