السبت، 05 أكتوبر 2024

12:16 ص

للمرة الأولى منذ 5 سنوات.. خامنئي يؤم صلاة الجمعة

خامنئي

خامنئي

خاطر عبادة

A A

ذكرت تقارير إعلامية، أنه من المقرر أن يؤم المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي صلاة الجمعة اليوم، ويلقي خطبة عامة بعد أسبوع من وفاة حسن نصر الله، زعيم حزب الله اللبناني، وفقا لوكالة فرانس برس.

وتأتي خطبة الجمعة النادرة التي يلقيها خامنئي -وهي الأولى منذ ما يقرب من 5 سنوات- قبل 3 أيام من الذكرى السنوية الأولى للحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

خامنئي في صلاة الجمعة 

ووفقا لموقعه الرسمي، فإن المرشد الأعلى، الذي يتمتع بأعلى سلطة في إيران، سيؤم المسلمين في الصلاة في مسجد الإمام الخميني الكبير في وسط طهران.

وستقام الصلاة بعد "مراسم تذكارية" لـ حسن نصر الله، وكان خامنئي قد أم صلاة الجمعة آخر مرة في يناير 2020 بعد أن أطلقت إيران صواريخ على قاعدة للجيش الأمريكي في العراق، ردًا على ضربة أدت إلى مقتل قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وقال الحرس الثوري الإيراني، الذي يتبع خامنئي، إن إطلاق نحو 200 صاروخ الثلاثاء الماضي، كان ردا على اغتيال إسرائيل لنصر الله إلى جانب قائد الحرس الثوري عباس نيلفوروشان في غارة أواخر سبتمبر على بيروت، وزعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران في يوليو.

وفي طهران، تجمعت حشود تلوح بأعلام حزب الله وإيران خارج مبنى السفارة الأمريكية السابق في طهران يوم الخميس للتنديد بالجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة ولبنان، وفقا لما ذكرت وسائل إعلام إيرانية.

وكان خامنئي قد أعلن الحداد العام في إيران على نصر الله، وقال إن مقتل زعيم حزب الله "لم يكن بالأمر الهين.

search