الأحد، 06 أكتوبر 2024

04:22 م

عام على الإبادة.. طوفان عالمي يهدد تل أبيب (صور)

متظاهرون يلوحون بالأعلام خلال مظاهرة مؤيدة لفلسطين في هايد بارك في سيدني- يوم الأحد

متظاهرون يلوحون بالأعلام خلال مظاهرة مؤيدة لفلسطين في هايد بارك في سيدني- يوم الأحد

حبيبة وائل

A A

مع الذكرى الأولى للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تزايدت وتيرة الاحتجاجات في مدن رئيسية حول العالم، حيث خرج عشرات الآلاف اليوم وأمس، مطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان. 

في أستراليا، شهدت سيدني وملبورن وبريسبان، تظاهرات واسعة يوم الأحد، حيث عبّر المشاركون عن غضبهم تجاه تزايد أعداد القتلى المدنيين. استهدف المحتجون في سيدني رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز ووزيرة الخارجية بيني وونج، منتقدين الدعم الأسترالي المستمر لإسرائيل، وردد المتظاهرون شعارات مناهضة لإسرائيل، مطالبين بوقف العنف الموجه ضد الفلسطينيين، وفقًا لصحيفة "ذا جارديان".  

وفي لندن، اجتمع أكثر من 40 ألف متظاهر في مسيرة ضخمة، حيث شهدت العاصمة البريطانية واحدة من أكبر الاحتجاجات الداعمة لفلسطين، تزامنًا مع تظاهرات أخرى في باريس وروما ومانيلا وكيب تاون ومدينة نيويورك، وفقًا لـ"الشرق الأوسط".  

رفع المشاركون لافتات تندد بالدعم الغربي المستمر لإسرائيل، ونددوا باستخدام الأسلحة ضد المدنيين في غزة؛ وصرحت المتحدثة أجنيز كوري من لندن، بأن الحكومة البريطانية "لا تعبأ" بمعاناة الشعب الفلسطيني، وتستمر في دعم إسرائيل بالأسلحة. 

في واشنطن، تجمع الآلاف بالقرب من البيت الأبيض، معربين عن استيائهم من الدعم الأمريكي لإسرائيل في الحملة العسكرية على غزة ولبنان. وقد أعرب المتظاهرون عن رفضهم للحرب، مطالبين بوقف إمدادات الأسلحة. 

أما في فنزويلا، فقد شهدت كراكاس مظاهرة كبيرة شارك فيها مئات من مؤيدي الحكومة وأعضاء الجالية العربية. المتظاهرون حملوا علم فلسطين بطول 25 مترًا، وهتفوا بشعارات تدعو إلى إنهاء "الإبادة الجماعية" للشعب الفلسطيني، وقدموا وثيقة للأمم المتحدة تطالب باتخاذ إجراءات ضد إسرائيل. 

في باريس، تظاهر الآلاف في مسيرة جابت شوارع المدينة، حيث عبّر المتظاهر اللبناني الفرنسي حسام حسين عن مخاوفه من اتساع الصراع ليشمل المنطقة بأكملها، مشيراً إلى التوترات مع إيران واليمن. ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بوقف دعم إسرائيل وقطع العلاقات معها. 

في برلين، تجمّع أكثر من 1000 شخص في مظاهرة داعمة للفلسطينيين، بينما نظّم 650 آخرون مظاهرة مؤيدة لإسرائيل، وفقاً للشرطة الألمانية. 

كما شهدت العاصمة الإيطالية روما، مظاهرة شارك فيها نحو 6 آلاف شخص، رافعين الأعلام الفلسطينية واللبنانية في تحدٍ لقرار حظر التظاهر في وسط المدينة. 

في سويسرا، تجمع الآلاف في مدينة بازل، حيث شاركوا في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين دعا إليها الاتحاد السويسري الفلسطيني. وأعرب المتظاهرون عن استيائهم من استمرار القتال في غزة، مطالبين بوقف فوري للعنف. 

في كيب تاون بجنوب أفريقيا، احتشد مئات المتظاهرين في وسط المدينة، حيث حملوا الأعلام الفلسطينية وارتدوا الكوفية الفلسطينية، معبّرين عن رفضهم لما وصفوه بـ "الإبادة الجماعية" التي تقوم بها إسرائيل. وقام المتظاهرون بتسليم رسالة إلى البرلمان تدعو لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل ودعم الشكوى المقدمة إلى محكمة العدل الدولية. 

search