الجمعة، 11 أكتوبر 2024

10:17 م

الجيش اللبناني يعلن القبض على سوريين بتهمة التجسس لصالح إسرائيل

الجيش اللبناني

الجيش اللبناني

تيمور السيد

A A

أعلن الجيش اللبناني، عن توقيف سوريين اثنين بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، حيث تم تجنيدهما عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتوثيق آثار الغارات التي تشنها القوات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية.

شبكة تجسس

وفي بيان رسمي، أوضح الجيش اللبناني أنه نتيجة لعمليات الرصد والمتابعة لشبكات التجسس وعملاء العدو الإسرائيلي، تمكنت المخابرات من القبض على السوريين اللذين كانا يقومان بتصوير أماكن ونقاط مختلفة في لبنان.

وذلك لتوثيق آثار الغارات الجوية المعادية، بالإضافة إلى متابعة عمليات البحث والإنقاذ وانتشال الجثامين للتحقق من نتائج تلك الغارات.

وكشف الجيش أن هذين الشخصين تم تجنيدهما عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد بدأت التحقيقات معهما بإشراف القضاء المختص.

ليست المرة الأولى

وقد أوقفت الأجهزة الأمنية اللبنانية على مر السنوات العديد من الأشخاص بشبهة التعامل مع إسرائيل. 

كما تم تجنيد العشرات عبر الإنترنت في ظل الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد منذ خمس سنوات، حيث صدرت أحكام قضائية بحق عدد من الموقوفين وصلت إلى 25 سنة في السجن.

وفي سياق متصل، حذر الجيش اللبناني، يوم السبت الماضي، من محتوى إعلامي مشبوه يتهم إسرائيل بنشره بغرض "التجسس" أو "تجنيد" الأشخاص، وسط حملة القصف الإسرائيلي المكثفة على مناطق لبنانية متعددة.

تجنيد العملاء

وأكد الجيش في بيان على منصة "إكس" أن العدو الإسرائيلي ينشر محتوى إعلامياً عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي، مثل مقاطع الفيديو والروابط، لاستدراج المواطنين إلى مواقع مخصصة للتجسس وجمع المعلومات أو تجنيد العملاء.

كما حذر الجيش اللبناني المواطنين من محتوى يشكل "خطرًا أمنيًا" على الوطن والمجتمع، في ظل المخططات الإسرائيلية المستمرة ضد لبنان.

غارات مستمرة

منذ 23 سبتمبر، تشن إسرائيل غارات جوية مدمرة على جنوب لبنان وشرقه وضاحية بيروت الجنوبية، ما أسفر عن مقتل أكثر من 1,110 أشخاص وتشريد أكثر من 1.2 مليون شخص. 

وفي 27 سبتمبر، استهدفت الغارات الجوية الإسرائيلية الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، في منطقة حارة حريك بالضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية.

وفي الشهر الماضي، حث حزب الله اللبنانيين على التخلص من المنشورات التي ألقتها إسرائيل في شرق البلاد، محذرًا من مسح الرمز التعريفي (الباركود) الذي قد يعرض البيانات الشخصية للخطر.

search