الإثنين، 07 أكتوبر 2024

02:24 ص

حقيقة استخدام إسرائيل اليورانيوم في قصف لبنان.. بيان رسمي

إحدى المناطق المدمرة إثر الغارات الإسرائيلية في الضاحية اللبنانية الجنوبية

إحدى المناطق المدمرة إثر الغارات الإسرائيلية في الضاحية اللبنانية الجنوبية

تيمور السيد

A A

أصدرت وزارة الصحة اللبنانية بيانًا رسميًا اليوم، نفت فيه ما تم تداوله حول استخدام إسرائيل لليورانيوم المنضب في هجماتها الأخيرة على الأراضي اللبنانية.

ووفق البيان فقد تواصلت الوزارة مع هيئة الطاقة الذرية، التي أفادت بعدم وجود أدلة حتى الآن تشير إلى استخدام اليورانيوم في الضربات الإسرائيلية. 

من جانبه قال مدير الهيئة، بلال نصولي، إنه "ليس هناك أدلة على استخدام اليورانيوم في الاعتداءات الإسرائيلية ضد لبنان حتى اللحظة"، مضيفًا أن بيانًا علميًا سيصدر في وقت لاحق لتوضيح هذه المسألة.

كما دعت وزارة الصحة اللبنانية إلى ضرورة التحلي بالدقة في تبني المعلومات العلمية وعدم التسرع في نشرها دون التحقق من صحتها. 

أسلحة محرمة دوليًا

وشددت الوزارة على أهمية مراجعة الجهات المعنية لضمان مصداقية المعلومات المتداولة، خصوصًا في ظل سعي لبنان لتقديم شكوى ضد إسرائيل بشأن استخدام "أسلحة مُحرمة دوليًا"، ولكن بناءً على معلومات موثوقة ومؤكدة.

في سياق متصل، أشار مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، إلى أن العديد من الضربات على لبنان قد انتهكت القانون الإنساني الدولي، في إشارة إلى القصف الإسرائيلي الذي طال أجزاء كبيرة من البلاد.

فيما قالت وزارة الصحة اللبنانية إنه منذ الثامن من أكتوبر 2023، بلغ عدد القتلى 2036 شخصًا، فيما أصيب 9653 آخرين.

تأجيل العام الدراسي

وفي سياق ذي صلة؛ أعلن وزير التربية والتعليم العالي اللبناني، عباس حلبي، اليوم، خلال مؤتمر صحفي، أن موعد بدء العام الدراسي الجديد لأكثر من مليون طالب في البلاد سيكون في الرابع من نوفمبر المقبل، بسبب ما وصفه بالمخاطر الأمنية التي يتعرض لها لبنان.

وأوضح الحلبي، أن المدارس الخاصة ستتمكن من إجراء التعليم عن بُعد حسب إمكانياتها، مشيرًا إلى أن العديد من المدارس الرسمية والخاصة تأثرت بالحرب، حيث تحول المئات منها إلى ملاجئ.

search