الأحد، 13 أكتوبر 2024

04:18 ص

حريق هائل يلتهم كنيسة سان فرانسيسكو التاريخية في تشيلي

حريق كنيسة سان فرانسيسكو

حريق كنيسة سان فرانسيسكو

أحمد شوقي

A A

ملأ الدخان سماء مدينة “إيكيكي” التشيلية نتيجة اندلاع حريق كبير في كنيسة سان فرانسيسكو التاريخية.

وفقًا لرجال الإطفاء، اشتعل حريق في كنيسة سان فرانسيسكو التاريخية الواقعة على الساحل الشمالي لتشيلي.

أصيب سكان المنطقة بالخوف بينما تصاعدت أعمدة الدخان من المبنى القديم، والتهمت النيران مبنى الكنيسة بالكامل، وفقًا لتقرير صحيفة “NT” الأسترالية.

حريق كنيسة سان فرانسيسكو 

سبب حريق الكنسية

بحسب وسائل إعلام تشيلية، فإن السلطات في إقليم “تاراباكا" لم تعلن عن تسجيل أي إصابات، ويتم حالياً إجراء تحقيق لمعرفة سبب الحريق، وعلى الرغم من أن 12 من رجال الإطفاء كانوا يعملون في الموقع للسيطرة على الحريق، إلا أن الكنيسة انهارت تماما. 

كنيسة سان فرانسيسكو، التي صنفت كمعلم وطني من قبل حكومة تشيلي في أكتوبر 1994، كانت مبنية في المقام الأول من الخشب، ما جعلها أكثر عرضة للحريق وأسهل في الاشتعال.

معلومات عن كنيسة سان فرانسيسكو  

تعتبر كنيسة سان فرانسيسكو كنيسة رومانية كاثوليكية تقع في مدينة كاسترو في تشيلي، وجرى تشييدها عام 1567 عندما كان أرخبيل تشيلوي لا يزال جزءًا من ممتلكات التاج الإسباني، حيث تمثل اندماجًا بين الثقافة اليسوعية الأوروبية ومهارات الشعوب الأصلية وتقاليدها، وهي مثال على ثقافة "المستيزو".

كما تعتبر كنيسة سان فرانسيسكو واحدة من أقدم الكنائس التقليدية، والتي بقيت سليمة تقريبًا من عصر البعثة اليسوعية.

حريق كنيسة سان فرانسيسكو 

موقع كنيسة سان فرانسيسكو 

تُعد هذه الكنيسة واحدة من 16 كنيسة خشبية فريدة تم إدراجها على قائمة التراث العالمي التابعة لليونيسكو في عام 2000 تحت مسمى كنائس تشيلوي، كما قامت جامعة تشيلي، ومؤسسة كنائس تشيلوي الثقافية، وغيرها من المؤسسات بجهود كبيرة للحفاظ على هذه المنشآت التاريخيّة.

تقع كنيسة سان فرانسيسكو ضمن بلدية كاسترو التي يقع فيها أيضًا كنيسة سانتا ماريا دي ريلان، كنيسة سيدة جراثيا دي نيركون، وكنيسة تشيلين"، شرق أرخبيل تشيلوي.

search