الإثنين، 14 أكتوبر 2024

12:06 ص

لليوم الثامن.. الاحتلال يخنق شمال غزة ويقصف وسط وجنوب القطاع

"الهجوم الإسرائيلي يتواصل لليوم الثامن: حصار محكم وتصاعد الأزمة الإنسانية في غزة"

"الهجوم الإسرائيلي يتواصل لليوم الثامن: حصار محكم وتصاعد الأزمة الإنسانية في غزة"

حبيبة وائل

A A

في اليوم الثامن على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي، هجومه البري وحصاره المطبق على شمال قطاع غزة، مستهدفًا مناطق جباليا، بيت حانون، بيت لاهيا، التوام، والصفطاوي. 

هذا الهجوم يأتي في ظل إنذارات متكررة بإخلاء السكان من تلك المناطق، وسط محاولات إسرائيلية لإفراغها من المدنيين، وفقًا لـ"سكاي نيوز".  

تعاني المستشفيات الرئيسية الثلاثة في شمال غزة، “كمال عدوان، الإندونيسي، والعودة”، من ضغط شديد نتيجة تزايد الإصابات والضحايا الذين يصلون على مدار الساعة. 

يتفاقم الوضع الصحي مع نقص حاد في الوقود، الغذاء، والدواء، ما يزيد من حدة الأزمة الإنسانية والصحية في المناطق المحاصرة. 

منذ صباح اليوم، نفذت القوات الإسرائيلية، عمليات هدم لمربعات سكنية في جباليا والتوام، مع تصعيد الهجمات المدفعية والغارات الجوية. هذه الهجمات خلفت عشرات الضحايا والمصابين، فيما لا يزال العديد مفقودين بسبب صعوبة وصول فرق الإسعاف إليهم، حيث تتعرض تلك الطواقم لاستهداف مستمر من قبل القوات الإسرائيلية. 

في مدينة غزة، شنت الطائرات الإسرائيلية، هجمات جوية استهدفت أحياء في تل الهوى، حي الزيتون، وشارع الجلاء. كما أصيب ستة فلسطينيين، بينهم أطفال، جراء قصف منزل في حي التفاح شرق المدينة. 

وفي وسط القطاع، استشهد ثمانية فلسطينيين نتيجة قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في مخيم النصيرات. 

إلى الجنوب، شهدت مدينة خان يونس قصفًا مدفعيًا مكثفًا وإطلاق نار من الآليات العسكرية الإسرائيلية المتوغلة في المناطق الشرقية من المدينة. 

أما في مدينة رفح، فقد قصف الجيش الإسرائيلي مسجد الرباط في منطقة المواصي، إلى جانب قصف مدفعي متفرق في المناطق الشمالية من رفح، في حين شهدت المدينة اشتباكات عنيفة أمس السبت. 

search