الأحد، 20 أكتوبر 2024

12:35 ص

مخالف لسياسة المملكة.. السعودية تحقق في تقرير "MBC" المثير للجدل

صورة من تقرير قناة MBC

صورة من تقرير قناة MBC

تيمور السيد

A A

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام السعودي، اليوم، إحالة مسؤولين في إحدى القنوات التلفزيونية للتحقيق بسبب تقرير إخباري مخالف للأنظمة والسياسة الإعلامية للمملكة.

القرار جاء بعد تقرير أذاعته قناة MBC، وصفت فيه قادة المقاومة الفلسطينية بـ"الإرهابيين"، ما أثار غضبا كبيرا في عدة دول عربية.

العراق تغلق قناة MBC

وفي السياق، أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، اليوم، وقف عمل قناة "إم بي سي" السعودية في العراق، وذلك على خلفية بث القناة تقريرًا أساء لقادة المقاومة الفلسطينية ووصفهم بـ"الإرهابيين".

وفي بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء العراقية، أوضحت الهيئة أن قرار الإيقاف جاء نتيجة "لانتهاك قناة MBC للوائح البث الإعلامي، من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها على قادة النصر والمقاومة". 

كما تم توجيه الجهاز التنفيذي في الهيئة لإلغاء رخصة العمل الممنوحة للقناة.

اقتحام مقر MBC

تبعًا للتقرير المثير للجدل، شهدت بغداد أحداثًا عنيفة حيث اقتحمت فصائل عراقية مكاتب شركة إنتاج مرتبطة بقناة "إم بي سي" في ساعة متأخرة من الليل، وحطموا محتوياتها. 

ووفقًا لوسائل إعلام عراقية، اقتحم بين 400 و500 شخص مقر الشركة، وقاموا بتحطيم الأجهزة وحرق جزء من المبنى.

إخماد الحريق

أكد مسؤول في وزارة الداخلية العراقية، أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إخماد الحريق، بينما فرّقت القوات الأمنية المحتجين، دون أن يتم الإعلان عن أي عمليات توقيف على الفور. 

في وقت لاحق، شهدت المنطقة انتشارًا مكثفًا لعناصر الشرطة، الذين حظروا الوصول إلى موقع الحادث.

وأشار مسؤول في الشرطة العراقية إلى أن "المتظاهرين الغاضبين وصلوا إلى المقر قبل أن تتمكن قوات حفظ النظام من إرسال تعزيزات"، مؤكدًا أن المبنى تعرض لعملية تخريب كبيرة.

ألفية الخلاص من الإرهابيين

وتداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في العراق مقاطع من التقرير الذي بثه برنامج "MBC في أسبوع"، والذي حمل عنوان "ألفية الخلاص من الإرهابيين"، ما أثار غضب العديد من المستخدمين. 

تضمن التقرير أسماء شخصيات قيادية، منها مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، بالإضافة إلى قادة ما يعرف بـ"محور المقاومة"، بما في ذلك رئيس حركة حماس يحيى السنوار، الذي استشهد مؤخرًا في قطاع غزة، وسلفه إسماعيل هنية.

كما ذُكر في التقرير قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، اللذان قُتلا في ضربة أميركية بالعراق في يناير 2020، بالإضافة إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذي قُتل في غارة إسرائيلية في سبتمبر الماضي.

search