الإثنين، 21 أكتوبر 2024

04:58 ص

إحياء المفاوضات والتعامل مع إيران.. بلينكن في إسرائيل الثلاثاء

وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

حبيبة وائل

A A

في ظل تصاعد التوترات بالشرق الأوسط، يستعد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، للقيام بزيارة إلى إسرائيل يوم الثلاثاء المقبل، في إطار جولة تشمل دولا بالشرق الأوسط. 

ووفقًا لما نقلته مصادر إسرائيلية لموقع "أكسيوس"، تأتي هذه الزيارة في وقت حساس حيث سيبحث بلينكن العديد من الملفات الساخنة في المنطقة. 

مواضيع ستناقشها المباحثات

ومن المتوقع أن تركز المباحثات على جهود استئناف المفاوضات حول صفقة تبادل الرهائن، بالإضافة إلى مناقشة خطة اليوم التالي للأوضاع في غزة، والبحث في تطورات الحرب الدائرة في لبنان، والرد الإسرائيلي المحتمل على إيران. 

تصاعد التوترات الإقليمية

تأتي هذه الزيارة في ظل تصاعد التوترات الإقليمية بعد استشهاد زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، واستهداف منزل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بطائرة مسيّرة في قيسارية. وقد أثار هذا الحادث تداعيات واسعة في المنطقة، خاصة مع تحميل نتنياهو إيران المسؤولية عن هذا الهجوم، ما يزيد من احتمالية تفاقم الصراع الإقليمي. 

حراسة مشددة في محيط منزل نتنياهو عقب عملية الاستهداف
حراسة مشددة في محيط منزل نتنياهو عقب عملية الاستهداف

ويحمل إلقاء التهمة على إيران، تداعيات خطيرة، تبدأ بتحميلها مسؤولية استهداف رموز الحكومة الإسرائيلية أمام المجتمع الدولي، وقد تتصاعد هذه التداعيات إلى مستوى أكبر بكثير، حيث يصبح الرد بالمثل على طاولة النقاش، بما في ذلك احتمال استهداف مسؤولين إيرانيين على أراضيهم، من المرشد الأعلى علي خامنئي وصولًا إلى رئيس الحكومة أو شخصيات أخرى بارزة.

جثة السنوار

تغيير الخطط

وفي هذا السياق، تتزايد المخاوف من أن يقوم نتنياهو بتغيير الخطط المتفق عليها مع الولايات المتحدة بشأن الهجمات المحتملة على إيران.  

في السابق، أكدت إسرائيل، أن أهدافها ستقتصر على المواقع العسكرية الإيرانية دون المساس بالبنية التحتية النووية، ولكن التطورات الأخيرة قد تدفع نحو تغيير في هذه الاستراتيجية، وفقًا لـ"سكاي نيوز". 

search