الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:17 ص

سياسيون: تنفيذ توصيات الحوار الوطني "حلقة وصل" لمستقبل أكثر انفتاحا

الحوار الوطني

الحوار الوطني

روان عبدالباقي

A A

ثمنت أحزاب سياسية، متابعة الحكومة الخطة التنفيذية لتوصيات الحوار الوطني، والتي أسفرت عنها المرحلة الأولى من جلساته المنتهية أعمالها أغسطس 2023، وتأكيد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، رصد خطوات ترجمة توصيات منصة "الحوار" إلى إجراءات وبرامج عمل من جانب الوزارات المعنية.

فعالية المخرجات

وقال رئيس حزب الاتحاد، المستشار رضا صقر، إن تلك الخطوة تعزز من فعالية مخرجات الحوار الذي يرعاه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتأكيد على تطبيق جميع مخرجاته في ضوء صلاحياته الدستورية، لافتا إلى أن جميع مخرجات الحوار الوطني والتي تعكف الحكومة على تنفيذها حاليا، تمثل قضايا ملحة بالنسبة للمجتمع المصري، على جميع المستويات سياسا واقتصاديا واجتماعيا.

رئيس حزب الاتحاد، رضا صقر

أضاف صقر أن تنفيذ توصيات الحوار الوطني يعزز الثقة المجتمعية فيه، وينعكس على الواقع السياسي ويفتح باب الأمل لمعالجة القضايا الاقتصادية المتأزمة، لنذهب بالاقتصاد الوطني إلى المكانة التي يستحقها، مشددا على ضرورة أن تكون تلك الخطوة “حلقة وصلة” لمستقبل أكثر انفتاحاً في مناقشات القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالحوار الوطني.

مزيد من الجدية

في السياق، أشاد عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، أيمن محسب، بإعلان الحكومة عن الخطة التنفيذية لتوصيات الحوار الوطني، معتبرا أنها خطوة مهمة تعكس جدية الدولة المصرية في التعامل مع مخرجات الحوار، وتكسب مرحلته الثانية مزيدا من الجدية والفاعلية، مشيرا إلى أن جلسات الحوار أفرزت قدرا كبيرا من الأطروحات والرؤى التي يمكن الاستفادة منها في القضايا المختلفة.

النائب أيمن محسب

قال محسب: “الحوار الوطني نجح في خلق مساحات مشتركة بين جميع الاتجاهات الفكرية الموجودة في المجتمع المصري، من أجل هدف واحد وهو تحديد أولويات العمل الوطني، وتمهيد طريق العبور إلى الجمهورية الجديدة”.

أضاف، أن جلسات المرحلة الأولى امتدت على مدار 6 أسابيع من الجلسات النقاشية العامة، وأسبوعين من الجلسات التخصصية، بإجمالي 44 جلسة، انتهت إلى تقديم 133 إجراء موزعة على ثلاثة محاور.

التوصيات النهائية

نائب رئيس حزب المؤتمر، الدكتور مجدي مرشد، ثمّن خطوة الحكومة، مؤكدا أهميتها في رسم الخطى لمستقبل مصر وبناء الجمهورية الجديدة والأخذ بالتوصيات النهائية للحوار الوطني في مرحلته الأولى، وهي 133 توصية خرجت بعد جلسات نقاش عامة وتخصصية موزعة على 3 محاور، اجتماعية وسياسية واقتصادية.

نائب رئيس حزب المؤتمر مجدي مرشد

تابع: “أخذ بكل توصية على حدى، ودراسة مدى تنفيذها وكيفية تنفيذها ووضع كل المخرجات في خطة تنفيذية تشمل الإجراءات التنفيذية المقترحة وتوزيعها على جهات معنية بالتنفيذ وتحديد المدى الزمني لذلك، وإعداد تقييم مبدئي لجدوى تنفيذ الإجراءات”.

مرشد يرى أن كل هذه الإجراءات تؤكد جدية الحكومة في تنفيذ توصيات الحوار الوطني بالإضافة إلى التأكيد على قيمة الحوار الذي دعت إليه القيادة السياسية في هذا التوقيت الهام، وأهمية المرحلة التالية من الحوار الوطني والتي دعا إلى استئنافها الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه بمناسبة نجاحه في الانتخابات الرئاسية 2024.

مخرجات واقعية

قال المقرر المساعد للجنة النقابات والمجتمع الأهلي بالحوار الوطني، مجدي البدوي، إنه كانت هناك إرادة سياسية حقيقية لإنجاح الحوار الوطني منذ اللحظة الأولى لانطلاقه، كونه بدأ في وقت تواجه فيه الدولة تحديات جمة تطلبت مشاركة جميع أبناء الوطن في وضع رؤية وحلول لمواجهتها، لافتا إلى أن جميع المشاركين كانوا على قدر المسئولية على مدار جلسات الحوار في المرحلة الأولى. 

مقرر مساعد لجنة النقابات بالحوار الوطني مجدي البدوي

ونوه البدوي إلى أن الحوار الوطني نجح في صياغة مخرجات واقعية لمعظم التحديات التي تواجه الدولة المصرية، معربا عن ثقته في قدرة الحكومة على ترجمة هذه التوصيات إلى إجراءات وبرامج عمل من جانب مؤسسات الدولة المعنية.

search