الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

01:24 ص

رسميًا.. الاحتلال الإسرائيلي يحظر عمل وكالة الأونروا

مقر رئاسة الأونروا في غزة

مقر رئاسة الأونروا في غزة

تيمور السيد

A A

أقر الكنيست الإسرائيلي اليوم، تشريعًا يمنع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة “الأونروا” من ممارسة أنشطتها داخل الأراضي المحتلة، حيث تُعتبر الأونروا العمود الفقري لتوزيع المساعدات الإنسانية.

يأتي هذا القرار بعد سنوات من الانتقادات الإسرائيلية المتزايدة للوكالة، والتي تصاعدت بشكل ملحوظ عقب اندلاع الحرب في غزة بعد أحداث 7 أكتوبر.

قلق أمريكي

في رد فعل على هذا التشريع، أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن قلقها العميق، حيث صرح المتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر، بأن الولايات المتحدة قد أبلغت إسرائيل بمخاوفها بشأن هذا التشريع، الذي قد يؤثر سلبًا على عمل الأونروا في قطاع غزة. 

وأكد ميلر أن الوكالة تلعب دورًا حيويًا في تقديم المساعدات الإنسانية للمنطقة.

يعارض القانون الدولي

من جهة أخرى، عبر منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن قلق الاتحاد من التشريع المقترح، مشيرًا إلى أن هذه القوانين قد تعيق العمليات الحيوية التي تقوم بها الأونروا، ما سيؤثر سلبًا على تقديم خدماتها في الضفة الغربية. 

واعتبر بوريل أن هذا التشريع يتعارض مع القانون الدولي والمبادئ الإنسانية الأساسية.

متى تأسست الأونروا؟

تأسست الأونروا عام 1949 بهدف دعم اللاجئين الفلسطينيين في دول عدة، وتدير الوكالة مراكز صحية ومدارس في غزة والضفة الغربية، حيث تُعتبر أهم منظمة لتوزيع المساعدات الدولية في قطاع غزة، الذي يواجه أزمة إنسانية خانقة.

search