الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:37 ص

"مبتشتريش حاجة".. "دينا" حولت سطح بيتها لمزرعة خضار وفاكهة

دينا عمر  داخل حديقتها

دينا عمر داخل حديقتها

A A

لم تتخيل دينا عمر، ابنة قرية المصيلحة بمحافظة المنوفية، أن مجرد فكرة منزلية، تتمثل في زراعة الخضار والفاكهة، على سطح منزلها، وصلت بها إلى الاكتفاء الذاتي، فلم تعد تشتري أي شيء من السوق.

نشاط إيجابي

بداية القصة ترويها "دينا" لـ"تليجراف مصر"، مشيرة إلى أنها قررت استغلال، حالة الفراغ، عقب قرار الحجر المنزلي، بعد انتشار فيروس كورونا، بتنظيف سطح المنزل، الذي كان مهملا، ثم أعادت تدوير جميع الأشياء المتواجدة عليه مرة أخرى.

بسبب"كورونا" 

وتروي دينا، قصتها: "بدأت ازرع فوق السطح.. من أيام كورونا.. ما كنش في خروج.. وكنا بنطلع فوق السطح كتير.. ومنظر السطح كان سيئا.. فقلت استغل الفرصة.. وأنظف السطح".

وتضيف: "بدأت أفكر في الزراعة.. واستخدمت جميع الأشياء الموجودة على السطح.. وأعدت تدويرها.. فقمت بجمع الأقفاص.. وصنعت منهم أحواض للزرع.. وبدأت بالفعل في زراعة الجرجير والخضار.. وفرحت جدًا.. أول ما طلعوا.. فزرعت ذرة بعد ذلك".

التوسع في الحديقة 

وتستكمل حديثها: "بدأت اجيب الخشب.. من على السطح.. وأعمل مساند.. وجهزت أشياء أكثر.. ثم بدأت أفكر.. في أخذ بذور من أي خضار.. أطبخه في البيت.. وأحضرت تربة.. وبدأت ازرع جميع أنواع الخضار.. اللى بستخدمها.. من بصل وثوم وكرنب.. وخضرة وجرجير وفواكه".

وتضيف: "كمان بدأت ازرع زهور.. لإتمام عملية التكاثر.. لبعض النباتات كالخيار والكوسة.. وحاليا مبقتش اشتري.. خضار خالص.. ووفرت كتير من المال".

سماد منزلي

مع الوقت بدأت "دينا" في تطوير مزرعتها، بعمل سماد منزل، من بواقي المطبخ، وقشر الموز، والبطاطس، وأوراق الأشجار، كما ربطت تربية الطيور، بالزراعة، للحصول على السماد العضوي الطبيعي لاستخدامه، في تسميد الزراعات، بدلاً من استخدام الكيماويات، وزراعة أصناف معينة، تقوم بقصها عدة مرات، لتستخدمها في إطعام الطيور، مثل الكرات والجرجير والبرسيم والشعير.

وتوضح: "مبسوطة بتجربتي.. الحمد لله بدأت أعمل اكتفاء ذاتي.. من الخضار مثل الطماطم.. والباذنجان والفلفل والبقدونس.. والشبت والكزبرة.. والبصل والفجل والجرجير.. والكرنب والخس والقرنبيط.. والسبانخ والكوسة والبامية.. وكذلك الأعشاب.. مثل النعناع والزعتر.. والروزمارى.. وبعض الزهور".

نشر الفكرة 

لم تكتف دينا، برعاية حديقتها، والعمل على توسيعها، بل بدأت في نشرها عبر حساباتها الشخصية، على مواقع التواصل الاجتماعي، لكي يستفيد الجميع من التجربة التي حققت نجاح.

search