الإثنين، 28 أكتوبر 2024

04:16 م

ماتت أثناء نومها.. أكبر معمرة في العالم توّدع الحياة بعد 117 سنة

أكبر معمرة في العالم، ماريا برانياس، وإلى اليسار صورتها في مرحلة الشباب

أكبر معمرة في العالم، ماريا برانياس، وإلى اليسار صورتها في مرحلة الشباب

فاطمة نصر - ماريا روماني

A A

تصدرت الأمريكية ماريا برانياس موريرا، أكبر معمرة في العالم، منصات التواصل الاجتماعي، بعد إعلان عائلتها وفاتها اليوم عن عمر يناهز 117 عامًا.

وتساءل الكثيرون عن هوية ماريا برانياس أكبر معمرة في العالم، ويستعرض “تليجراف مصر”، أبرز المعلومات عنها في السطور التالية:

وفاة أكبر معمرة في العالم

توفيت الأمريكية ماريا برانيس، بعدما أعلنت عائلتها، اليوم، رحيلها بعد رحلة حياة عاشت خلالها العديد من الأحداث في مدة تخطت القرن بنحو 20 عامًا.

ماتت بسلام

وكتبت عائلة ماريا في رثاء لها على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “إكس“: ”ماتت ماريا كما تمنت طوال حياتها، ماتت بسلام وهي نائمة لا تعاني أي مشاكل أو آلام صحيّة"، مؤكدين أنهم لن ينسوها أبدًا، فهي تعيش في قلوبهم وعقولهم بنصائحها ولطفها وطيبتها.

أحداث تاريخية

ومرت ماريا بالكثير من الأحداث التاريخية خلال حياتها، فقد عاشت الحربين العالميتين الأولى والثانية، بما فيهما من أحداث مروعة وفاصلة في تاريخ العالم، بالإضافة إلى الحرب الأهلية الإسبانية وجائحة الأنفلونزا عام 1918 وجائحة كوفيد 2020.

وخلال تلك الرحلة المعمرة لم تذهب ماريا قط إلى المستشفى، ولم تتعرض لأي كسور أو آلام في العظام.

وأصيبت برانياس بعدوى كورونا بعد أسابيع قليلة من احتفالها بعيد ميلادها الـ113، واحتجزت في غرفتها بالمنزل ملتزمة بالإجراءات الاحترازية لعدم انتشار العدوى، لتتعافى بعدها تمامًا من المرض.

من هي ماريا برانياس؟

وُلِدت ماريا برانياس في سان فرانسيسكو عام 1907، وعادت عائلتها إلى إسبانيا خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، حيث قرّر والداها العودة إلى إسبانيا في عام 1915 للاستقرار في كاتالونيا، قبل أن يتوفى بسبب إصابته بمرض السُل الرئوي في نهاية الرحلة.

وتزوجت برانياس حين كان عمرها 24 عامًا من الدكتور جوان موريه، في عام 1931.
 

ماريا برانياس 

هل لدى ماريا برانياس أطفال؟

أنجبت ماريا ثلاثة أبناء، ولديها 11 حفيدًا، و13 من أبناء الأحفاد، وعاشت العقدين الأخيرين من حياتها في دار رعاية بإسبانيا، حيث احتفلت بعيد ميلادها الـ117 في مارس الماضي.

وكان لدى برانياس الكثير من المتابعين، حيث كانت تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حتى وقت قريب، ما جعلها تتواصل مع العديد من متابعيها حول العالم.

وعُرفت بين متابعيها على منصة "إكس"، بـ"الجدة الكاتالونية الخارقة"، نظرًا إلى عمرها المديد وحالتها الصحيّة الممتازة. 

ماريا برانياس

وكتبت ماريا رسالة مؤثرة إلى متابعيها قبل وفاتها بوقت قليل، لتعلن أنها رسالتها الأخيرة قائلة: "لقد اقترب الوقت. لا تبك، فأنا لا أحب الدموع، وفوق كل هذا، لا تعاني من أجلي، أينما ذهبت، سأكون سعيدة".

ماذا أكلت ماريا برانياس؟

وتساءل العديد من متابعي برانياس عن نظامها الغذائي الذي أعطاها الصحة الجيدة حتى تعيش 117 عامًا.

وأجابتهم ماريا في وقت سابق عبر حسابها على “إكس”: “يسألني كثيرون عن النظام الغذائي الذي أتبعه لأعيش كل هذه السنوات، كنت أتناول القليل من الطعام، ولكن كل شيء، ولم أتبع أي نظام غذائي قط، ولم أعاني أي مرض أو أدخل غرفة عمليات”.

وأوضحت أنها تتناول الزبادي يوميًا، وقالت إنه يحتوي على عدد لا نهائي من الخصائص الإيجابية للجسم.

وأضافت: "أعتقد أن طول العمر يرتبط أيضًا بالحظ والجينات الجيدة، والتغذية الجيدة مهمة للغاية، مثل أسلوب الحياة الذي نعيشه: النظام والهدوء والتواصل الجيد مع العائلة والأصدقاء والاتصال بالطبيعة والاستقرار العاطفي وعدم القلق وعدم الندم والكثير من الإيجابية والابتعاد عن الأشخاص السامين".

جينيس للأرقام القياسية

من جانبها، اعترفت موسوعة جينيس للأرقام القياسية رسميًا بوضع برانياس كأكبر شخص معمر في العالم أوائل العام الماضي بعد وفاة الراهبة الفرنسية لوسيل راندون عن عمر يناهز 118 عامًا، وفي أعقاب وفاة ماريا، أصبحت اليابانية توميكو إيتوكا أكبر معمرة في العالم وعمرها 116 عامًا، وفقًا لمجموعة أبحاث الشيخوخة الأمريكية.

توميكو إيتوكا
search