الأحد، 27 أكتوبر 2024

06:21 م

انتقادات لـ"طالبان" بعد فيديو التفاخر بـ"حديقة منزوعة النساء"

حديقة خالية من النساء

حديقة خالية من النساء

فاطمة نصر   -  

A A

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في أفغانستان مقطع فيديو يوّثق أحد أعضاء حركة طالبان من وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو يتجوّل داخل حديقة عامة، متباهيًا بخلوها من النساء، ومطمئنًا الرجال بأنها آمنة تمامًا ويمكن زيارتها والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة!

 

خالية من النساء

علق عضو طالبان أثناء سيره داخل الحديقة قائلًا: "الحمد لله، الحديقة بأكملها خالية من النساء، ومن الآمن أن يأتي جميع الرجال ويقضوا وقتًا ممتعًا".

وهذا المشهد العجيب جاء ترجمة للقانون الجديد الذي صدر تحت مسمى “قانون الأخلاق”، الذي من شأنه إحكام الحياة الاجتماعية والشخصية للأفغانيين.

نصوص القانون الجديد

تُلزم نصوص هذا القانون النساء بتغطية أجسادهن بالكامل، وعدم التحدث بصوت عال، بالإضافة لمجموعة من القواعد المفروضة على الزي الخاص بالرجال، كما يحظر المثلية الجنسية والاحتفاظ بصور الحيوانات، وسماع الأغاني في الأماكن العامة أو في الاحتفالات غير الإسلامية.

قمع المواطنين

ويمنح هذا القانون شرطة الأمر بالمعروف مجالًا كبيرًا لقمع المواطنين، ما أدى إلى تصاعد التوتر بين كابول والأمم المتحدة.
من جانبه، قال نائب المتحدث باسم الحكومة، حمدالله فيترات، في رسالة صوتية للصحافة: "إننا نؤمن بأهمية التفاعلات فهي الطريقة الوحيدة التي تؤمن الوصول إلى حلول فعالة، كما أن الإمارة الإسلامية تدعم التعامل الإيجابي والسلمي مع الدول والمنظمات الأجنبية بما يتناسب مع الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية".

الاحتجاج بالغناء

في المقابل، شن نشطاء وحقوقيون هجومًا على طالبان، مؤكدين ضرورة احترام المرأة ومنحها حريتها في التعبير عن نفسها.

وأطلقت مجموعة من النساء الأفغانيات مسابقة غنائية احتجاجًا على القانون الجديد الذي يمنع النساء من رفع أصواتهن، وقد نشرت منظمة العفو الدولية “أمنيستي” فيديو على صفحتها الخاصة بمنصة “إكس” يظهر مجموعة من النساء يغطين وجوههن ويغنين.

search