الأحد، 27 أكتوبر 2024

10:13 ص

دراسة: تعويض النوم في يوم العطلة يخفض خطر الإصابة بالقلب

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

تشير دراسة جديدة إلى أن تعويض ساعات النوم المفقودة في عطلات نهاية الأسبوع قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20%.

وقام باحثون بفحص بيانات من أكثر من 90 ألف شخص في المملكة المتحدة، والتي تشير إلى أن التعويض عن قلة النوم خلال الأسبوع ببعض الوقت الإضافي في السرير في عطلات نهاية الأسبوع يمكن أن يساعد في تخفيف الآثار السلبية للحرمان من النوم، وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

كما وجدت دراسة أجراها المركز الوطني لأمراض القلب والأوعية الدموية في بكين، أن زيادة ساعات النوم في يوم العطلة لتعويض الحرمان من النوم، أدى إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بمقدار الخمس، مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا على أي نوم إضافي أو ناموا أقل في عطلات نهاية الأسبوع.

قالت تيريزا شنورباخ، عالمة النفس وخبيرة النوم البريطانية، إن الحصول على بضع ساعات إضافية من النوم خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد أسبوع شاق قد يساعد على تحسين حالتك المزاجية.

فوائد النوم للجسم

 وأضافت أن النوم لساعات طويلة لا يعد بديلاً عن صحة النوم الجيدة، إلا أن ساعة إضافية أو نحو ذلك لن تسبب لك أي ضرر، وقد تعمل على تحسين مزاجك.

ويعتبر النوم ضروريًا أيضًا لمعالجة عقولنا وأجسادنا.

وأوضحت شنورباخ، أن النوم يعمل على تجديد نشاط الجسم والتعافي من المجهود البدني الذي بذلته خلال اليوم، كما يؤثر النوم أيضًا على وظائف المخ.

وأضافت الخبيرة أن المراحل المبكرة من النوم هي مراحل تجديدية؛ وهذه هي مرحلة النوم التي تساعد على تحسين الذاكرة والتعلم ووقت رد الفعل والمنطق اللوجستي، بينما يؤدي الحرمان من النوم إلى ضعف حساسية المستقبلات والاتصال بين مناطق الدماغ، مما يؤدي إلى تغيير تكوين الدماغ.

وقد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة أيضًا من الحصول على مزيد من النوم عندما يتسنى لهم ذلك - وخاصة خلال فترات التعب الشديد أو التوتر، ونفس الشيء ينطبق على الآباء الجدد، الذين يستغلون أي فرصة لتعويض النوم المفقود.

وأوضحت شونورباخ أن المشكلات الصحية المزمنة المختلفة تؤثر على راحتنا بطرق مختلفة، خصوصا إذا كنت تواجه صعوبة كبيرة في الاستيقاظ في الصباح، أو تشعر بالتعب بشكل منتظم أثناء النهار، أو لديك أي مخاوف أخرى بشأن نومك، فعليك إذن استشارة طبيبك.

الإفراط في النوم قد يكون له تأثير سلبي 

ومع ذلك، بشكل عام، فإن النوم الزائد بانتظام قد يكون له عواقب سلبية على صحتنا ورفاهتنا على المدى الطويل أيضًا، وفقا لشنورباخ.

وقالت الخبيرة إن النوم لساعات طويلة قد يكون مفيدًا، إلا أن من المهم مراقبة مقدار نومك، فإذا كنت تنام أكثر من 9 ساعات في الليلة، فقد يكون هذا ضارًا، حيث يرتبط النوم الزائد بالعديد من المشكلات الصحية التي قد تؤثر على التركيز والمزاج، وقد تؤدي أنماط النوم غير المنتظمة إلى إرباك دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية لجسمك، وصعوبة النوم.

كما يمكن أن تؤدي أنماط النوم غير المنتظمة أيضًا إلى إحداث فوضى في الصحة العامة، مما يساهم في الإصابة بالقلق ومشاكل صحية أخرى.

وأخيرا، قد يساهم تعويض ما فاتك من نوم خلال عطلة نهاية الأسبوع على الشعور بالتجدد على المدى القصير - وكما تشير دراسة أمراض القلب الجديدة، فقد يفيد صحتك على المدى الطويل عندما تكون محرومًا من النوم خلال الأسبوع، ولكن من الناحية المثالية، يعتقد خبراء النوم أن الالتزام بروتين نوم منتظم مفيد بشكل عام. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:38 AM
    الفجْر
  • 07:05 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:48 PM
    العَصر
  • 06:12 PM
    المَغرب
  • 07:30 PM
    العِشاء
search