الأحد، 27 أكتوبر 2024

12:10 م

قلة النوم خلال منتصف العمر قد تسهم في تسريع شيخوخة الدماغ

قلة النوم

قلة النوم

أحمد شوقي

A A

كشفت دراسة حديثة أن قلة النوم خلال الأربعينيات من العمر يمكن أن تساهم في تسريع شيخوخة الدماغ، مع تأثيرات محتملة تستمر حتى آواخر الخمسينيات.

أهمية معالجة مشاكل النوم

وقالت الدكتورة كريستين يافي من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، مؤلفة الدراسة، إن نتائجنا تبرز أهمية معالجة مشاكل النوم مبكرًا للحفاظ على صحة الدماغ، ويشمل ذلك الالتزام بجدول نوم منتظم، ممارسة الرياضة، تجنب الكافيين والكحول قبل النوم، واستخدام تقنيات الاسترخاء.

قلة النوم 

وشملت الدراسة حوالي 600 شخص بالغ في مرحلة الأربعينيات من العمر، حيث أكملوا استبياناً عن عادات نومهم في بداية الدراسة ومرة أخرى بعد مرور خمس سنوات.

التصنيف إلي ثلاث مجموعات

وتم تصنيف المشاركين وفقًا لخصائص نومهم إلى ثلاث مجموعات لتحديد مدى شدة المشاكل التي يعانون منها في النوم:

  • تضم المجموعة المنخفضة حوالي 70% من المشاركين، الذين واجهوا مشكلة واحدة أو عددًا قليلاً من المشاكل المتعلقة بالنوم من بين ستة مشكلات تم تقييمها، مثل صعوبة الدخول في النوم، الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل، أو الاستيقاظ المبكر.
  • المجموعة المتوسطة تضم حوالي 22% من المشاركين الذين واجهوا اثنتين أو ثلاث مشاكل تتعلق بالنوم، وتعتبر هذه المجموعة متوسطة من حيث مستوى الشكوى المتعلقة بالنوم.
  • المجموعة العليا تشمل حوالي 8% من المشاركين الذين واجهوا بين أربع إلى ست مشكلات في النوم، وتظهر لدى هؤلاء الأفراد مستويات عالية من الشكوى، مما يشير إلى أن نومهم يعاني من تأثيرات كبيرة.
قلة النوم 

المجموعة المتوسطة أعمار أدمغتهم أكبر

وبعد مرور 15 عامًا، وبعد أخذ العمر والجنس وارتفاع ضغط الدم والسكري وعوامل أخرى في الاعتبار، أظهرت فحوصات الدماغ أن الأشخاص في المجموعة المتوسطة كانت أعمار أدمغتهم أكبر بمعدل 1.6 سنة مقارنة بالمجموعة المنخفضة، أما أدمغة المجموعة العالية، فكانت أكبر بمعدل 2.6 سنة.

search