الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:51 م

مقترح "مؤقت" لخفض سعر الذهب.. وخبراء: انفراجة بعد 3 أشهر

محل ذهب

محل ذهب

محمد حسن

A A

طالبت عضو مجلس النواب، النائبة نشوى الشريف، بمد فترة سريان قرار الحكومة بشأن إعفاء واردات مصر من  الذهب من الرسوم الجمركية سنة إضافية، نظراً للمؤشرات الإيجابية التي انعكست على استقرار السوق خلال فترة تطبيقه. 

وينتهي العمل بالإعفاء الجمركي لواردات الذهب من الجمارك 10 مايو المقبل، وهو الموعد الذي سبق أن حدّده مجلس الوزراء حين وافق على مد العمل بالقرار رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بمنح إعفاء جمركي لواردات الذهب من الجمارك 6 أشهر.

جاءت مطالبة النائبة تزامنا مع مواصلة سعر الذهب، في مصر الارتفاع بشكل غير مسبوق، وتخطيه 3800 جنيه.

مشغولات ذهبية

مقترح برلماني

تقول الشريف في مقترح قدمته لمجلس النواب إن قرار مد إعفاء واردات الزمن جاء هادفا لضبط سوق الذهب في مصر بعد الاضطرابات والارتفاعات غير الطبيعية التي شهدها في الشهور السابقة جراء ارتفاع سعر الدولار.

مجلس النواب

توازن العرض والطلب

أكملت أنه بعد البدء في تنفيذ القرار انخفض سعر الذهب بشكل ملحوظ، ما أدى إلى استقرار التعاملات بسوق الذهب نتيجة زيادة المتاح، وخلق حالة من التناسب بين المعروض والمطلوب.

 طالبت الشريف الحكومة بمد فترة سريان القرار لمدة عام ، بدلاً من 6 أشهر ، نظراً للمؤشرات الإيجابية المتوقعة على سوق الذهب المحلي بشكل خاص والاقتصاد الوطني بشكل عام نتيجة الاستمرار في تلك الإعفاءات الجمركية على الذهب.

حل مؤقت

عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، النائب محمد بدراوي، يرى أن المقترح قد يكون له نتائج إيجابية في خفض السعر، ولكنها ستكون مؤقتة قبل أن يعود السعر للارتفاع، مثلما حدث مع المبادرة في بداية تطبيقها، حيث انخفض السعر حوالي 500 جنيه ثم عاد بعد ذلك للارتفاع بشكل أكبر مما كان عليه.

تابع بدراوي لـ"تليجراف مصر"، أن العبرة في استمرار توازن السعر، فالذهب مرتبط بإتاحة وتوافر كل المنتجات، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في انخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأخرى، بسبب المضاربات ونقص العملة الأجنبية في السوق.
 

وواصل سعر الدولار في السوق السوداء، اليوم الجمعة، الارتفاع أمام الجنيه ليقارب سعر الـ67 جنيها.

الدولار

الملاذ الأمن

أوضح أن انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار، أصاب المواطنين بالذعر، الأمر الذي دفعهم إلى شراء الذهب كملاذ أمن يحمي مدخراتهم، معقبا: "تحول المواطنين لشراء الذهب أدى إلى زيادة الطلب عن حجم المعروض، ما أدى إلى ارتفاع السعر بشكل مبالغ فيه". 

أكد “أننا في حاجة إلى حلول تضمن الاستدامة وليست حلول مؤقته، يعود السعر بعدها أزيد مما كان عليه”.
 

اتفق معه الخبير الاقتصادي بلال شعيب، مؤكدا أنه قد يكون حل مؤقت ولكن لن يدوم طويلا.

تقلب أسعار الصرف


قال شعييب إلى "تليجراف مصر"، إن الذهب يتأثر بتقلب أسعار الصرف، موضحا أن وجود سعرين للدولار في السوق الموازية وفي البنوك، كان له دور في زيادة الأسعار بشكل كبير.

أضاف أن التجار يسعرون الذهب في البورصات العالمية بالدولار، وبالتالي هم في حاجة إلى توفيره لاستيراد كميات كبيرة، في ظل النقص الكبير في العملة الصعبة داخل البلاد.


توقع الخبير الاقتصادي استقرار سوق الذهب، وتراجع الأسعار بعد 3 أشهر من الآن.
 

search