السبت، 03 أغسطس 2024

07:00 ص

كيف تحول النزهة إلى رياضة وعلاج؟

المشي نزهة ورياضة وعلاج

المشي نزهة ورياضة وعلاج

خاطر عبادة

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

قد يصبح المشي والتنزه وسيلة فعالة لرفع معدل اللياقة البدنية بدون مجهود شاق، مثل الجري أو ممارسة التمارين الرياضية، كما يمثل وقاية لصحة العظام وتقوية العضلات.

المشي مفيد للتخسيس

فوائد المشي

ونقلت صحيفة “ديلي تليجراف” البريطانية عن خبراء، أن “التمشية ليست رياضة مجانية فحسب، ولكنها أيضًا أقل صعوبة من الرياضات الأخرى، وتحقق نفس الفوائد للقلب والأوعية الدموية”.

وأوضح الخبير الرياضي تريسي ريتشاردسون، أن المشي يعزز تدفق الدم ويخفض معدل ضربات القلب ومفيد لضغط الدم، وتقليل الضغط على أجهزة الجسم وزيادة القدرة على التحمل،  كما يساهم في تقوية العضلات وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

وأضاف ريتشاردسون أن المشي جزء من نمط الحياة الصحي، ويساهم في إنقاص الوزن وتقليل الدهون في الجسم.

وفي دراسة أجريت على أكثر من  12 ألف شخص، أكد باحثون بجامعة هارفارد، أن الذين مارسوا رياضة المشي بسرعة لمدة ساعة يوميًا، انخفضت لديهم تأثيرات الجينات المعززة للسمنة إلى النصف.

وقال ريتشاردسون إن المشي يعزز جهاز المناعة وصحة القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن وجود تأثير إيجابي على الضعف الإدراكي وتحسين طول العمر.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أنه كلما زادت سرعة خطواتك زادت الفوائد ، وأن كل 2000 خطوة تقلل من خطر الوفاة المبكرة بشكل تدريجي بنسبة 8 إلى 11 في المائة، وتصل إلى حوالي 10000 خطوة .

التنزه وسط الحدائق مفيد للصحة النفسية

نزهة الريف تنشط العقل

بجانب الفائدة الجسدية، يعزز المشي الصحة العقلية والنفسية، حيث يقلل المشي لمدة 75 دقيقة أسبوعيًا من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 18%، وترتفع إلى 25% إذا تمكنت من ممارسة 150 دقيقة، وللحصول على أقصى قدر من الفوائد، تنزًه فوسط الحدائق أو الريف.

ووفقا لدراسة أجرتها مؤسسة “مايند” الخيرية للصحة العقلية، أفاد 90% من المشاركين بزيادة معنوياتهم وتحسن حالتهم النفسية بعد “التمشية” في الريف.

المشي مفيد للجميع

التمشية أفضل لمن؟

بكل بساطة، المشي مفيد للجميع، وخصوصًا لأولئك الذين لا يمارسون أو لا يستطيعون أداء تمارين رياضية.

وأكد الخبراء أن المشي مفيد بشكل خاص للنساء في منتصف العمر لمنع انخفاض كثافة عظامهن ويقلل من هرمونات التوتر ويعزز النوم. 

ووفقا للباحثين في جامعة “كامبريدج”، أن المشي يمنع حدوث وفاة واحدة من كل 10 حالات وفاة مبكرة، كما أن ممارسة 75 دقيقة أسبوعيا من المشي السريع يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17% والسرطان بنسبة 7%.

كلما تزيد الخطوات نحرق سعرات حرارية أكثر


حرق سعرات حرارية 

كلما مشينا بشكل أسرع، كلما حرقنا سعرات حرارية أكثر، ويحرق الشخص الذي يزن 70 كجم حوالي 133 سعرًا حراريًا لكل 30 دقيقة من المشي المعتدل، وتزيد النسبة إلى 175 سعرًا حراريًا لكل 30 دقيقة في حالة المشي السريع، وفقًا لمجلة هارفارد الصحية.

search