السبت، 05 أكتوبر 2024

11:50 ص

نواب عن إضـافة الثقافة الصحية للمناهج: "كفاية حشو"

طلاب التعليم الأساسي

طلاب التعليم الأساسي

محمد حسن

A A

قُوبل مقترح النائب محمد صـلاح البدري، عضو مجلس الشيوخ، بشأن إضافة مادة الثقافة الصحية كمنهج دراسي لطلبة مرحلة التعليم الأساسي، برفض نيابي.

ووصف نواب في تصريحات لـ "تليجراف مصر" هذا المقترح بـ "الحشو"؛ لما يمثله من عبء على الطلاب، موضحين أن هناك حلول أخرى لتدعيم ثقافة الطلاب الصحية، بدلا من إضافتها كمادة.

رفض للمقترح

 

وعلقت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، على المقترح قائلة: "كفاية حشو للأطفال. المناهج مكتظة بالمعلومات وإضافة مادة للثقافة الصحية يمثل عبئًا على الطلاب".


واقترحت النائبة أن يكون هناك أنشطة توعوية للطلاب بالثقافة الصحية، دون التطرق لإضافة مادة، معقبة: "كل ما نفشل في حاجه نقول نحطها على المناهج".


وأكدت عضو صحة النواب على دور وزارة الثقافة في عمل محتوى كرتوني للأطفال يكون شاملًا؛ لإيصال كافة المعلومات التوعوية “التي نريد إيصالها للنشء” وتساءلت: "ليه ما نعملش حاجه زي بكار رغم أن في ناس كبيرة لسه بتشوفه وفاكرينه؟".


وأشارت إلى أن المحتوى عندما يتم تقديمه على شكل ترفيهي، يترسخ في الذهن عكس المادة الصلبة.

شكاوى من زخم المقررات


واتفقت معها النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب، موضحة أن الفترة الماضية شهدت مقترحات بإضافة مقررات دراسية جديدة داخل المناهج، في ظل وجود شكاوى من الطلاب وأولياء الأمور من زخم المقررات.

وعارضت البيومي، مقترح إضافة مادة الثقافة الصحية، مؤكدة أن التوعية بالثقافة الصحية قد تأتي بطرق متعددة غير هذا المقترح. وأضافت: "عمل حصة للثقافة العامة بشكل عام قد يكون أفضل، وليس بالضرورة أن تكون ماده دراسية تضاف إلى المجموع".

search