الأحد، 07 يوليو 2024

04:04 ص

في برنامج أوروبي.. غضب عالمي بسبب أغنية تدعم رهائن إسرائيل

مسابقة "يوروفيجن"

مسابقة "يوروفيجن"

ترجمة جاسر الضبع - نيويورك تايمز

A A
سفاح التجمع

حالة غضب كبيرة أثارتها مغنية إسرائيلية من أصل روسي تدعى "إيدن جولان"- 20 عامًا- بسبب مشاركتها في برنامج أوروبي يسمى "Rising Star"، وتقديمها أغنية تتضامن خلالها مع الرهائن الإسرائيليين في غزة.

وغنّت "جولان" الثلاثاء الماضي، أغنية "لا أرغب بنسيان شيء" وأهدتها إلى الأسرى الإسرائيليين لدى حركة المقاومة الإسلامية حماس، قائلة “لن نصبح بخير حتى يعود المحتجزين إلى منازلهم”، بينما لم تتحدث أو تذكر شيئًا عن الضحايا والمعتقلين الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل دون تهمة وترفض إطلاق سراحهم.

Eden Golan | Spotify
المغنية الإسرائيلية “إيدن جولان” 

ويسافر الفائز في البرنامج، للحضور والمشاركة في مسابقة "يوروفيجن" التي تعتبر ذات شأن رفيع عالميًا، ويشاهدها الملايين سنويًا، ومن المقرر أن تقام الدورة هذا العام في السويد، وتُعد منبرًا ذا شأن رفيع لتقديم الفنانين من حول العالم، والمسابقة ليست معنية بتناول الشئون السياسية. 

الكيل بمكيالين

ولكن مع ارتفاع أعداد القتلى المدنيين الغزّاويين على يد جيش الإحتلال الإسرائيلي، فإن الدعوات تتزايد لمنع إسرائيل من المشاركة في ذلك الحدث هذا العام.

ويقود فنانون حملات بارزة لمنع إسرائيل من المشاركة في البرنامج، مستشهدين باستبعاد كل من روسيا وبيلاروسيا في أحداث عالمية سابقة، مشيرين إلى أنه ينبغي باستبعاد دولة الاحتلال لانتهاكها حقوق الإنسان.

ويرفض المسؤولون عن تنظيم مسابقة "يوروفيجن" المقارنة بين إسرائيل وروسيا، ويبرر مسؤولو المسابقة بأن حالتي الصراع في إسرائيل وروسيا مختلفتان تمامًا.

سمعة سيئة

وقال مدير عام اتحاد البث الأوروبي "نويل كوران" في رسالة بريد إلكتروني، رد فيها على أسئلة لصحفيي جريدة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن فكرة المقارنة بين حروب ونزاعات تحمل الكثير من التفاصيل المعقدة والصعبة، هي فكرة سياسية بحتة، وباعتبارنا منظمة إعلامية لا ينبغي إجراء مثل تلك المقارنات.

وأضاف “كوران” أنه يتفهم المخاوف الناتجة بشأن الصراع الدائر حاليًا في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن “اليوروفيجن” لا تنظم مسابقات بين الحكومات"، ورغم ذلك استبعدت المسابقة  روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، وقالت في ذلك الوقت أن بقاء روسيا في المسابقة يجلب سمعة سيئة لها.

مسابقة الأغنية الأوروبية - ويكيبيديا
مسابقة “يوروفيجن”

وانطلقت حملات مقاطعة إسرائيل واستبعادها من الفعاليات العالمية، منذ ديسمبر الماضي، بعدما نشرت نقابة الشعراء والملحنين الغنائيين في أيسلندا بيانًا صرّحت فيه أن العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة جعل الشعب الأيسلندي لا يتفاعل مع أي حدث يتسم بالتفاؤل والبهجة.

أيسلندا ستقاطع

ووقّع حوالي عشرة آلاف أيسلندي، وهو ما يشكل ثلاثة بالمئة من الشعب هناك، عريضة تطالب بطرد إسرائيليين من البلاد، وجاء فيها أن السماح لإسرائيل بالمشاركة في أي فعالية يعني مقاطعة أيسلندا لتلك الفاعلية، وفي الأسابيع الأخيرة وقع الآلاف من الموسيقيين النرويجيين و الدنماركيين والفنلنديين على عرائض مماثلة.

search