الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:16 م

ببصمة كاثوليكي وملحد وبوذي.. معبد هندوسي على أرض الإمارات

المعبد الهندوسي

المعبد الهندوسي

تيمور السيد

A A

افتتح رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، أمس الأربعاء، أكبر معبد هندوسي حجري في الشرق الأوسط في أبو ظبي، يحمل اسم “بابس هندو”.

افتتاح المعبد جاء في الزيارة الثالثة لـ "مودي" للإمارات خلال 8 أشهر، وقال خلال حفل الافتتاح، “لقد كتبت دولة الإمارات اليوم فصلا ذهبيا في تاريخ البشرية، فالمعبد سينشر قيم التسامح في المنطقة”.

أضاف مودي، “فقط تخيل حاكم دولة إسلامية يمنح الأرض لمعبد هندوسي، حيث المهندس الرئيسي لدينا هو مسيحي كاثوليكي، ومدير المشروع من السيخ، والمستشار الرئيسي ملحد، ومصمم الأساس بوذي، ورئيس مجلس الإدارة هو جاين”. 

وقال رئيس مشروع المعبد، بوجيا براهمافيهاريداس سوامي، إن المعبد يعد رمزا للتسامح الديني والوئام الثقافي وتنمية المجتمع.

وتوافد عشرات الآلاف من الهنود إلى ملعب كرة قدم في أبو ظبي أمس للهتاف لمودي الذي يسعى للفوز بولاية ثالثة.

مديرو المشروع

وصف المعبد 

يقع المعبد في منطقة أبو مريخة على الخط السريع الرابط بين أبو ظبي وإمارة دبي، ومساحته حوالي 55 ألف متر مربع، ويعد المعبد أكبر معبد حجري في الشرق الأوسط، ويضم سبعة أبراج شاهقة تمثل إمارات الدولة السبع، واستخدام فيه حوالي 300.000 قطعة حجرية منحوتة وفقا لوسائل إعلام هندية.

 وبالنسبة للجالية الهندية في الإمارات، حسب صحيفة "ذا ناشونال نيوز" الإماراتية الناطقة بالإنجليزية، فإن عدد الهنود في الإمارات  تجاوز عتبة الـ3.5 مليون نسمة.

أثناء العمل في انشاء المعبد

عنف وتطرف 

ووفقا لوسائل إعلامية هندية وإماراتية، وقع البلدان العديد من الاتفاقيات أهمها اتفاقية لتطوير ممر تجاري بحري وسكك حديدية تمتد من الهند عبر بحر العرب إلى الإمارات، وعبر دول الشرق الأوسط، بما في ذلك إسرائيل، إلى أوروبا. 

حفل الافتتاح 

عند افتتاح المعبد، قال رئيس الوزراء الهندي “مودي”: “سيكون هذا المعبد رمزًا للوئام والوحدة المجتمعية للعالم أجمع، كما أن دور حكومة الإمارات العربية المتحدة في بناءه يستحق الثناء”، مضيفا، “رؤية صديقي الرئيس زايد هي رسالة مفادها (نحن جميعا إخوة)، لقد قام ببناء بيت عائلة إبراهيم في أبو ظبي، وهو الآن يعمل على توسيع الفكرة”.

المدخل الرئيسي للمعبد
search