السبت، 05 أكتوبر 2024

12:05 م

نتنياهو يقبل مقترح "بن غفير" بتقييد دخول الأقصى في رمضان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A

قَبِل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خطة وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، بن غفير، بخصوص تقييد دخول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف، خلال رمضان، على الرغم من تحذير “الشاباك” من اضطرابات بين العرب الإسرائيليين، حال فعل ذلك.

ووجه جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “الشاباك”، أمس السبت، تحذيرًا حادًا إلى المستوى السياسي بشأن الأمر، وقيل في المناقشات الأمنية حسب القناة الـ13 العبرية، إنه “إذا تم منع العرب الإسرائيليين الذين يحملون بطاقات هوية زرقاء من الصعود إلى جبل الهيكل في شهر رمضان، فإن ذلك قد يؤدي إلى اضطرابات، وانفجار عرب الداخل، ما سيشكل جبهة ضغط كبرى على إسرائيل”.

 بن غفير، والمعروف عنه توجهه المتطرف، نشر تغريدة على منصة "إكس" أمس السبت، كتب فيها، "لا يمكننا المخاطرة، لا ينبغي السماح لسكان السلطة الفلسطينية بدخول الأراضي الإسرائيلية خلال عطلة المسلمين التي تستمر شهرا، أي بعد أقل من شهر".

أضاف، "لا يمكن أن يكون النساء والأطفال رهائن في غزة، ونحن نسمح لحماس باحتفالات النصر في جبل الهيكل"، الاسم الذي تطلقه إسرائيل على الحرم القدسي".

جاءت تغريدة بن غفير بعد يوم واحد من تقرير التلفزيون الإسرائيلي عن محاولة الوزير منع الفلسطينيين من الوصول إلى الحرم القدسي خلال شهر رمضان، والذي من المتوقع أن يبدأ في 10 مارس القادم تقريبا.

مع اقتراب شهر رمضان، تستمر حرب غزة دون نهاية في الأفق بسبب رغبة إسرائيل في غزو مدينة رفح الفلسطينية بريا، وهي عملية قد تستمر لعدة أشهر، بحسب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

تقترح الشرطة الإسرائيلية قصر الدخول إلى القدس على الفلسطينيين الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما فما فوق، في حين أن موقف مؤسسة الدفاع هو أن الهجرة من 55 عاما فما فوق يجب أن تكون محدودة.

وفيما يتعلق بفلسطيني الداخل، يطالب بن غفير بتقييد غالبيتهم والسماح فقط لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا بالدخول.

search