الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:32 ص

"زومبي وتوكسيك وجوستينج".. مصطلحات عاطفية تغزو المجتمع

علاقات عاطفية - تعبيرية

علاقات عاطفية - تعبيرية

إسراء عبدالفتاح

A A

"توكسيك وجوستينج وريد فلاج".. مصطلحات بدأت في الانتشار خلال السنوات الأخيرة، وهي خاصة بالعلاقات العاطفية والتي تدل على سلوكيات الشريك.

"شخصية زومبي"

وبحسب تقرير نشره موقع "نيويورك بوست" في 2022، والذي تضمن بعض الكلمات المنتشرة بين الشباب في الوقت الحالي والخاصة بالعلاقات العاطفية منها "زومبي" وهو الشريك الذي يختفي فجأة عن الشخص الآخر دون سابق إنذار ودون أسباب، مدة طويلة، ثم يبدأ في الظهور من جديد دون اعتذار عن غيابه في تلك الفترة. 
ويرجع تسميه هذا الشريك بهذه الصفة إلى سلوك "الزومبي" حيث إنه يعود للحياة بعد الموت ويتحرك بشكل لا إرادي ودون وعي.

"شخص جوستينج"

ومن ضمن المصطلحات "الجوستينج" وهو الذي يختفي دون أي إنذار مسبق ولا يظهر في حياة الشخص مرة أخرى دون أي تبرير أو إظهار أي سبب لذلك الابتعاد.

وفي الحالتين، تعود سلوكيات هذا الشريك بالسلب على حياة الشخص الآخر، الذي يتعرض لأزمة نفسية تؤثر على حياته العاطفية.

 

"الشخص التوكسيك"

أوضح تقرير بموقع "insider" في 2021، مفهوم "الشخص التوكسيك"، وهو الشخص السام الذي يؤثر على علاقته بالطرف الآخر، فيجعله يشعر دائمًا بالتعاسة العاطفية، ما يزيد لديه القلق والاكتئاب، وهذا من خلال الإساءة العاطفية أو الجسدية للشريك.

"ريد وجرين فلاج"

أما عن مواصفات العلاقات الصحية وغير الصحية، فقد أطلق عليها عدد كبير من الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مصطلح "الريد فلاج" وهي العلاقات السامة، أما "الجرين فلاج" فهي العلاقات الصحية التي يسعى فيها كل الأطراف إلى تهيئة الأوضاع فيما بينهما، على عكس العلاقات السامة التي تؤدي بالضرورة إلى فشل العلاقات والتأثر نفسيًا على صحة الشريك.

مصطلحات صحيحة واستخدام خاطئ

يقول استشاري الطب النفسي، الدكتور وليد هندي، إن تلك المصطلحات التي تُطلق بين مجتمع الشباب في عصر “السوشيال ميديا”، هي صحيحة في الطب النفسي، ولكن يتم استخدامها بطريقة خاطئة، ما يجعل البعض يشعر بخوف وقلق من الدخول في العلاقات العاطفية.

واستكمل هندي، أن حديث بعض الفتيات والشباب عن صفات الشخصيات على سبيل المثال "التوكسيك والريد فلاج أو الجرين فلاج"، أصبح إسقاطًا على جميع الشخصيات، مضيفًا: "ليس كل من يهرب من العلاقات توكسيك أو جوستينج.. من الممكن أن يكون لديه الأسباب التي يختفي من أجلها".

ووجه بعض النصائح بشأن معرفة أصول وقواعد كل علاقة عاطفية ومنها العلاقات السامة، وذلك من خلال القراءة في كتب النفس المختلفة، لافتًا إلى أن الشخص يجب أن يعي بكل الجوانب في شخصية الشريك حتى يكون على دراية إذا كان من الممكن إصلاح تلك العيوب في شخصيته، وحتى لا يكون بهذه الطريقة يقود نفسه لطريق الهلاك. 

search