الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:24 ص

عناية قسم الاقتصاد /// 10 مليار دولار من رأس الحكمة.. هل تأثرت الأسعار؟

سلع أساسية

سلع أساسية

روان عبدالباقي

A A

استلمت مصر 10 مليارات دولار من صفقة “رأس الحكمة”، بجانب 5 مليارات دولار من وديعة الإمارات لدى البنك المركزي المصري، قيمة الدفعة الأولى للصفقة، البالغة 35 مليار دولار، ما كبد الدولار في السوق السوداء خسائر فادحة، ما فتح الحديث حول مدى تأثير الصفقة على أسعار السلع والمنتجات بالسوق المحلية.

يقول أمين عام اتحاد الغرف التجارية، علاء عز، إن هناك سلعًا تتأثر بانخفاض سعر الدولار بشكل فوري مثل اللحوم والفراخ، حيث تراجعت أسعار الدواجن بنحو 20 جنيها للكيلو (بلغ 94 جنيهًا) بعد صفقة رأس الحكمة مباشرة، وسجلت أسعار اللحوم 340 جنيها بعدما كانت بـ460 جنيها.

وتراجع سعر الدولار في السوق السوداء إلى 49 جنيهًا مقارنة بـ63 جنيهًا قبل الإعلان عن الصفقة، حسب متعاملين في سوق الصرف على دراية بالسوق الموازية، فيما يدور داخل البنوك حول مستوى 30.84 جنيه.

وتوقع عز في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن تنخفض أسعار المزيد من السلع خلال الفترة المقبلة، في ظل مستويات الدولار المتدنية بالسوق السوداء، وهو ما سينعكس على أسعار معارض أهلًا رمضان، التي ترتبط بالأسواق، وتطرحها الدولة بخصومات تصل إلى 30%.

وبالرغم من انخفاض أسعار يعض السلع، إلا أن هناك سلعا أخرى لم تتحرك بعد إلا في أسواق الجملة حيث انخفضت أسعار الزيوت ومنتجات الألبان بنسبة 22%، حسب أمين عام اتحاد الغرف التجارية، الذي أكد أنه بنهاية الأسبوع القادم ستبدأ جميع أسعار السلع في معارض أهلا رمضان بالانخفاض.

وأما عن استمرار المعارض في شهر رمضان، أوضح أنه جرى العرف أن تبلغ المبيعات ذروتها في النصف الثاني من شعبان، حيث يقبل المواطنين بكثرة لشراء السلع وتخزينها في شهر رمضان.

وقال وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، خلال افتتاح معرض أهلا رمضان الرئيسي، "إن أسعار معارض أهلا رمضان مقبولة نسبيًا لافتًا إلى أن اتحاد الغرف التجارية بذل مجهودًا لتوفير السلع لتلبية كافة احتياجات المواطنين بأسعار عادلة ومتنوعة وبجودة عالية.

وأوضح أن الأسعار متاحة بكميات كبيرة وبتخفيض من 15 إلى 20%، معقبا: “لن نبخل في توريد أي كميات يحتاجها المواطنون وصفقة رأس الحكمة نقلة نوعية للفوائد المباشرة وغير المباشرة التي تعود بالنفع على المواطنين”.

كيف تأثرت أسعار السلع بعد صفقة رأس الحكمة؟

أعلن وزير التموين، أن مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة، سيساهم في خفض أسعار السلع، نظرًا لما يوفره من سيولة دولارية تسهم في توفير المكون الدولاري للسلع المستوردة، كما  أنّ المخزون الاستراتيجي من السلع آمن  واللحوم والدواجن تكفى 12 شهرًا.

وتأثر ما يقرب من 20 سلعة استراتيجية بانخفاض سعر الدولار بعد استلام أول دفعة من صفقة رأس الحكمة إذ سجلت أسعار الفراخ البيضاء 88 جنيها بعدما كانت 125 في الأسواق، واللحوم البلدي 340 جنيها وكرتونة البيض تراوحت من 145 لـ 160 جنيه والأرز 29 جنيه والزيت 70 جنيها.

search