الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:35 ص

موديز تعدّل نظرتها لاقتصاد مصر إلى إيجابية.. ماذا تغير في شهر؟

وكالة موديز

وكالة موديز

محمود كمال

A A

أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تغيير النظرة المستقبلية لتصنيف مصر إلى إيجابية، مؤكدة التصنيف عند “CAA1”.

وقالت الوكالة، في بيان لها أمس الخميس، إن التغير في النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري يعكس التوسع المعلن في الإجراءات الملحوظة التي تم اتخاذها على المستوى السياسي خلال الأسبوع الماضي.

وفي يناير الماضي 2024، خفّضت موديز نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري من "مستقر" إلى "سلبي"، مرجعة ذلك إلى استمرار ضعف الوضع الائتماني للبلاد مع صعوبة إعادة التوازن للاقتصاد الكلي وسعر الصرف المرن.

لماذا غيرت “موديز” نظرتها لمصر؟

بحسب وكالة “موديز”، فإنها عدلت نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري، بسبب تراجع المخاطر الكبيرة التي دفعتها في وقت سابق إلى تغيير نظرتها المستقبلية إلى سلبية في يناير الماضي، خصوصًا مع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة، على رأسها صفقة “رأس الحكمة”، والتي تضخّ للخزينة المصرية 35 مليار دولار خلال شهرين، وهو ما يعزز احتياطات الاقتصاد من النقد الأجنبي، وتغطية الفجوة التمويلة، والتي قدرتها “موديز” في وقت سابق بـ15 مليار دولار حتى السنة المالية المنتهية في يونيو 2026.

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة 6%

في اجتماع استثنائي، الأربعاء الماضي 6 مارس 2024، اتجه البنك المركزي المصري إلى خطوة شكلت مفاجأة للأسواق، حيث رفع سعر الفائدة بمقدار 6%، على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب. 

البنك المركزي المصري

كما قرّر البنك المركزي تحرير سعر الصرف، وهو ما أدى إلى صعود جماعي لـ أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية، على رأسهم الدولار الأمريكي، والذي تجاوز الـ50 جنيهًا في بعض البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري.

من هي وكالة موديز؟

تعتبر وكالة موديز من أهم وكالات التصنيف في العالم من حيث الإيرادات والحصة السوقية، كما أنها أقدم وكالة تعمل في هذا المجال، ولديها مكاتب تمثيلية في عشرات الدول حول العالم.

search