الأحد، 07 يوليو 2024

02:20 ص

"مزاج انتخابي".. بايدن يسعى لتخفيف القيود عن "الماريجوانا"

الماريجوانا

الماريجوانا

روان رضا

A A
سفاح التجمع

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يسعى إلى تخفيف القيود المفروضة على الماريجوانا، للحصول على دعم الناخبين الأصغر سنا.

وأشارت الصحيفة إلى حديث بايدن عن الماريجوانا خلال خطابه عن حالة الاتحاد يوم الخميس الماضي، حيث سلط الضوء على جهوده لمحو الإدانات بحيازتها، وإعادة تصنيفها بموجب القانون الفيدرالي.

تعليق بايدن على X

نشر بايدن عبر حسابه الرسمي على موقع "X"  تويتر سابقا، بعد خطاب "حالة الاتحاد" في مجلس النواب الأمريكي "الكونجرس" أنه "لا ينبغي سجن أي شخص لمجرد استخدامه أو حيازته الماريجوانا". 

No one should be jailed just for using or possessing marijuana.

— President Biden (@POTUS) March 8, 2024

 

دعم الناخبين الشباب 

أظهرت استطلاعات الرأي العام التي نشرتها الصحيفة، أن البالغين الأصغر سنا يدعمون بشكل خاص تحرير سياسات الماريجوانا باستمرار. وإدراكا لأهمية هذه التركيبة السكانية، سيحتاج بايدن على الأرجح إلى دعم قوي من الناخبين الشباب في الانتخابات المقبلة.

 

سجن وغرامة

يعاقب القانون الفيدرالي في الولايات المتحدة المواطنين على حيازة الماريجوانا بالسجن لمدة تصل إلى عام واحد، وغرامة لا تقل عن 1000 دولار للإدانة الأولى. وبالنسبة للإدانة الثانية، تزيد العقوبات إلى عامين في السجن وغرامة 2500 دولار.

قلق الجهات الصحية 

في العام الماضي، أوصت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، تحت ضغط من البيت الأبيض، بإزالة الماريجوانا من فئة المخدرات الأكثر تقييدا في البلاد، حيث تم تصنيفها إلى جانب الهيروين وعقار "إل إس دي" لأكثر من 50 عاما.

ومع ذلك، أعرب المسؤولون في إدارة مكافحة المخدرات عن مقاومتهم، مشيرين إلى مخاوف بشأن الفوائد الطبية للعقار وإمكانية إساءة استخدامه.

ولا يزال مسؤولو إدارة مكافحة المخدرات قلقين بشأن فاعلية سلالات القنب الحديثة، والتي يمكن أن تكون أقوى بكثير من تلك المتوفرة بشكل شائع في الماضي. علاوة على ذلك، يعتقد البعض داخل الوكالة أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الآثار الصحية طويلة المدى للماريجوانا.

في حين أن إدارة مكافحة المخدرات لها الكلمة الأخيرة في تصنيف الدواء، صرحت المديرة "آن ميلغرام" أن الوكالة لا تزال تراجع الأمر دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وسعى مسؤولو قسم "الصحة والخدمات الإنسانية" إلى الحصول على مدخلات من مكتب المستشار القانوني بوزارة العدل لمعالجة القضايا القانونية المتعلقة بإعادة تصنيف الماريجوانا إلى وضع أقل تقييدا.

تغيير آراء السياسيين 

تأتي الخلافات المستمرة في وقت قامت فيه أكثر من نصف الولايات في الولايات المتحدة بإضفاء الشرعية على الماريجوانا لأغراض مختلفة، ويتبنى السياسيون من الحزبين الرئيسيين موقفا أكثر تسامحا تجاه استخدامه. كما أوضحت "وول ستريت جورنال" أن بعض مسؤولي الدولة، الذين كانوا ينظرون إلى المخدرات على أنها مشكلة، يدركون الآن أنها مصدر محتمل للإيرادات الضريبية، سيكون لإعادة تصنيف الماريجوانا إلى فئة أقل خطورة آثار كبيرة على الصناعة، مثل تحسين الوصول إلى الخدمات المصرفية وتقليل العقوبات الجنائية على الحيازة.

تغيير قواعد اللعبة 

أكد "يل فان فاشن"، مدير شركة القنب "أكرياج هولدينجز" للصحيفة، أن إعادة التصنيف هذه ستكون بمثابة تغيير في قواعد اللعبة، مع الاعتراف بالفوائد الطبية للماريجوانا وتمهيد الطريق لصناعة مسؤولة ومنظمة تشمل مقدمي الخدمات والخطط الصحية والبنوك المؤسسية والمستثمرين.

عفو عن حيازة الماريجوانا 

اتخذت إدارة بايدن بشكل عام نهج عدم التدخل لإنفاذ الماريجوانا، حيث صرح المدعي العام “ميريك جارلاند” أن محاكمات الماريجوانا الفيدرالية ليست أولوية قصوى لوزارة العدل. ففي عام 2022، أصدر بايدن عفوا عن آلاف الأفراد المدانين بحيازة الماريجوانا بموجب القانون الفيدرالي وحث المنظمين على إعادة النظر في تصنيف الدواء، مما يسلط الضوء على عدم اتساق تشديد الرقابة على الماريجوانا مقارنة بمواد مثل الكوكايين أو الفنتانيل، وفق ما أفادت به صحيفة “وول ستريت جورنال”.

search