الخميس، 04 يوليو 2024

04:36 ص

قنبلة تقتل 50 أوكرانيًا في اليوم.. أسلحة روسيا ضد أوكرانيا

معركة بين روسيا وأوكرانيا - أرشيفية

معركة بين روسيا وأوكرانيا - أرشيفية

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

استخدمت روسيا العديد من الأسلحة في حربها ضد أوكرانيا، وهو ما أسفر عن خسائر فادحة لدى الأخيرة.

ونستعرض خلال هذا التقرير أهم الأسلحة المستخدمة من قبل روسيا في حربها الأخير، والذي يأتي من أبرزها القنابل الجوية ذات الأجنحة، والتي تسببت في تدمير دفاعات العدو، وطورت روسيا سلاحها الأساسي من الحقبة السوفييتية “كيه إيه بي 500” إلى قنبلة “إف إيه بي 1500” المنزلقة.

Russia's Got A Giant New Glide-Bomb, 57% OFF
 قنبلة “إف إيه بي 1500” المنزلقة، خلال إحدى مراحل تصنيعها

خصائص القنبلة

دخلت قنبلة “إف إيه بي 1500” إلى الحرب الروسية الأوكرانية، وتعتبر أثقل قنبلة انزلاقية مطورة، فهي يمكن أن تُحدث حفرة يبلغ عرضها خمسة عشر مترًا، وتُطلق بواسطة طائرات حربية من مسافة حوالي 60 إلى 70 مترًا من الهدف بدلًا من الطيران فوقه، فهذا يبقي الطيارين بعيدًا عن الخطر.

ويبلغ وزن القنبلة إف إيه بي 1500، أكثر من طن ونصف ويزن الرأس الحربي 675 كيلو جراما، وتقدم خيارات جديدة وأكثر تدميرا للعديد من الطائرات التكتيكية الروسية، ويتم توجيهها نحو الهدف باستخدام النسخة الروسية من نظام تحديد المواقع العالمي “GPS”.

50 جندي أوكراني

وبحسب شبكة “سكاي نيوز”، ظهرت القنبلة في مقطع فيديو مستهدفة منطقة سكنية وسبب انفجارها كرة نارية يبلغ ارتفاعها 20 طابقا، وصور الروس الانفجار من زاويتين مختلفتين، وأضافت الشبكة أيضا  أنها تقتل يوميا حوالي 50 جندي أوكراني.

وحذر قائد القوات الجوية الأوكرانية، ميكولا أوليشوك، من تنبؤات وإشارات لاستخدام روسيا لهذا النوع من القنابل بشكل كامل.

ومن جانبه، يهدد الرئيس الروسي “بوتين” باستخدام الأسلحة النووية ضد أوكرانيا، وكشفت شبكة “سي إن إن”، أن هزائم روسيا في أرض المعركة بأوكرانيا منذ عامين، هي التي ستدفع موسكو لاستخدام الأسلحة النووية.

1.5-Ton FAB-1500 Became a Guided Glide Bomb with UMPK Kit, russian Sources  Claim | Defense Express
 قنبلة “إف إيه بي 1500” المنزلقة


أسلحة روسيا ضد أوكرانيا

واستخدمت روسيا على مدار الصراع العديد من الأسلحة، أبرزهم بندقية كلاشنكوف، ودبابة تي 90 ، والمقاتلة سوخوي سو-34 التي تهاجم الأهداف الأرضية والجوية والبحرية، والمركبة بي إم 21 التي يمكنها أن تطلق 40 صاروخا من عيار 122 ملم.

واستخدمت أيضا طائرة ميكويان ميج 31، وهي طائرة اعتراضية أسرع من الصوت، وهي قادرة على بلوغ ارتفاعات شاهقة، بالإضافة إلى أنواع كثيرة من البنادق، وأنظمة الحرب الإلكترونية.

وبحسب قناة “العربية”، فمن أبرز أنظمة القتال الجديدة التي تستخدمها روسيا، هي القنابل الجوية الموجهة والمسيرات الاستطلاعية والقتالية، والصواريخ الحديثة والمروحيات المتطورة مثل “كا 52”، وأنظمة الإنذار والتحكم والمدافع الآلية المتحركة.

سوخوي سو-34 - ويكيبيديا
الطائرة الروسية سوخوي 34

4 رادارات 

وبالإضافة إلى تلك الأسلحة، أدخلت روسيا ٤ رادارات على مدار سبعة أشهر، وهم بودليت-إي، وآيستيونوك، وكريدو- إم 1 وبي- 18-2.

هذه الرادارات تصطاد الطيران الحربي الذي يتبع التكتيكات الهجومية التي تحلق على ارتفاعات منخفضة كخطة لعدم الكشف من قبل الرادارات المخصصة للارتفاعات العالية.

أحد الردارات الروسية
search