السبت، 05 أكتوبر 2024

11:43 ص

سقوط طائرة شحن عسكرية روسية على متنها 15 شخصًا (فيديو)

الطائرة الروسية احترقت في الجو قبل سقوطها

الطائرة الروسية احترقت في الجو قبل سقوطها

تيمور السيد

A A

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن إحدى طائرات الشحن العسكرية التابعة لها من طراز إليوشن "إيل-76"، ​​تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها اليوم الثلاثاء، بسبب حريق في أحد محركاتها، وكان على متن الطائرة ثمانية أفراد من الطاقم وسبعة ركاب، وفقا لموقع تاس الروسي.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن الحادث وقع في منطقة إيفانوفو. وبحسب البيانات الأولية فإن جميع الطاقم لقوا حتفهم.

صورة لموقع سقوط الطائرة

أشهر حوادث الطيران في روسيا 

تحطمت طائرة نقل عسكرية من طراز"Il-76M" في  في 8 يوليو 1993 تابعة لفوج طيران النقل العسكري رقم 334 التابع للقوات الجوية الروسية، أثناء قيامها برحلة تدريبية، على بعد 3 كم من مطار كريستي بسكوف.

 وبعد ثماني دقائق من الإقلاع من المطار، اندلع حريق في مقصورة المدفعي، مما أدى إلى انفجار القذائف، وأدى ذلك إلى فصل عناصر قسم ذيل الطائرة، وقُتل جميع الأشخاص الأحد عشر الذين كانوا على متنها، ولم يتم تحديد السبب الدقيق للحريق، وفقا لموقع تاس الروسي.

وفي 5 أبريل 1996، تحطمت  طائرة النقل"Il-76TD" التابعة لشركة طيران كراسنويارسك، والتي كانت تحلق من "نوفوسيبيرسك إلى بتروبافلوفسك-كامتشاتسكي"، أثناء هبوطها على بعد 40 كم من مطار الوجهة يليزوفو احدى المدن الروسية. 

وفي السحب، اصطدمت الطائرة بمنحدر تل على ارتفاع 1190 مترًا، مما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها تسعة من أفراد الطاقم و11 راكبًا.

 وقع الحادث بسبب خطأ من الطاقم، وكذلك بسبب حقيقة أن خدمات مراقبة الحركة الجوية لم تراقب الرحلة باستخدام الرادار.

و أيضا في 1 نوفمبر 2009، حلقت  طائرة نقل عسكرية من طراز "Il-76MD"  تابعة للفوج الجوي المنفصل التابع للقوات الداخلية بوزارة الشؤون الداخلية الروسية، تحطمت أثناء الإقلاع من سلمي.

 قُتل جميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 11 فردًا، وبناء على نتائج التحقيق، اتضح أنه في اليوم السابق، أثناء الهبوط في مدينة ميرني، قام قائد الطائرة بتشغيل نظام قفل الدفة والجنيحات ثم لم يطفئه وفقا للتعليمات.

وفي اليوم التالي، قبل الإقلاع، لاحظ الطاقم إشارة "سدادة" مضاءة، لكنهم قرروا أنها إنذار كاذب، أقلعت الطائرة والدفات والجنيحات مغلقة، ولم تتمكن من الارتفاع، وبعد 59 ثانية من الرحلة، اصطدمت بمكب للخام وانهارت.

search