الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:03 ص

"السلات".. وجبة أساسية لقبائل حلايب وشلاتين في رمضان

تجهيز السلات

تجهيز السلات

البحر الأحمر - محمد عبد الرحمن

A A

تتنوع العادات والتقاليد من مكان لآخر، بين محافظات الجمهورية، وتختلف أكثر في المناطق البدوية المختلفة، وفي شهر رمضان، تكون هناك طقوس خاصة، ومميزة لدى سكان الصحراء، وبالتحديد منطقة حلايب وشلاتين أقصى جنوب مصر، التي يقطنها قبائل العبابدة والبشارية والرشايدة.

أشهر أكلات حلايب

يقول أحمد الشوال، أحد أبناء حلايب: “تعد من أشهر المأكولات بالنسبة لقبائل في حلايب وشلاتين في شهر رمضان، هي ”السلات"، وهي عبارة عن شواء اللحم الضاني، بعد نزع العظم منه، على نوع من الحجارة المحماه على النار، وهي حجارة “البازلت” الموضوعة على طبقة من جمر النار.


طريقة عمل السلات

ويشير “الشوال”، في تصريحات خاصة لـ تليجراف مصر، إن "وجبة السلات" من أشهر وأشهى الأكلات في حلايب وشلاتين، وتبدأ عملية إعدادها بتجهيز المكان المخصص لإعدادها، من خلال جمع أحجار البازلت، وغسلها جيداً ثم إشعال الفحم والحطب، في نقطة دائرية يتم حفرها، وعند اشتعال النار توضع أحجار البازلت، فوق الفحم حتى تصبح جمرا حاميا.

جلسة العصاري

ويستكمل حديثه: “يتم تجهيز وجبة "السلات”، من فترة العصاري في شهر رمضان، وهي وجبة تشتهر بها القبائل، حيث يحرصون على طهيها، خلال فترات الخروج في الأودية، لافتاً إلى أنه يتم تكريم الضيوف بها في غير أوقات غير شهر رمضان، وفي المحافل الرسمية.


مشروب الجبنة 

وعن أشهر مشروب في شهر رمضان لدى أبناء الجنوب، يوضح “الشوالي” أن “الجبنة” يعتبر المشروب الرسمي لقبائل حلايب وشلاتين، موضحًا أنه يتم تجهيزه بطحن “البن والحبهان”، ويتم إعداده وسط جلسات الأصدقاء والشباب، عقب صلاة التراويح، حيث يتم تجهيزه داخل إناء مصنوع من الفخار خصيصاً له، حتى يتحول لون البن الأحمر إلى بني غامق، لافتاً أن عملية التحميص تستغرق ما بين 3 إلى 5 دقائق، وخلالها يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة المطلوبة، ثم مزج تلك المواد جيدا، ثم يتم رفعها على النار التي استخدمت في طهي "السلات”.

search