السبت، 06 يوليو 2024

08:52 م

الاتحاد الأوروبي يطالب تل أبيب بفتح معابر إنسانية إضافية

مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارتشتش

مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارتشتش

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

دعا الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، إسرائيل لفتح معابر إضافية إلى جانب الممر البحري لقبرص حتى يتسنى وصول المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة، وفقا لوكالة رويترز.
 

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارتشتش، عبر منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، “ندعو إسرائيل إلى فتح معابر إضافية حتى يتسنى دخول مساعدات أكبر إلى غزة، بما في ذلك الشمال، وتخفيف القيود الجمركية الشمالية”.

تغريدة يانيز على منصة “إكس”

وجاءت دعوة الاتحاد الأوروبي بعد أن التقى لينارسيتش مع وزير الخارجية القبرصي كونستانتينوس كومبوس، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ووزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، ووزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية القطري، عبد الرحمن آل ثاني.

الاجتماع الوزاري

استضاف الاجتماع وزير خارجية قبرص كونستانتينوس كومبوس، بعد عزم كل من ألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا وقبرص والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في 8 مارس الجاري، عزمها فتح ممر بحري لإيصال المساعدات الإضافية التي تشتد الحاجة إليها عن طريق البحر وصولا إلى غزة.
واتفق الوزراء على أنه لا يوجد بديل آخر لممرات مصر والأردن، ويجب على الاحتلال الإسرائيلي تسهيل عمليات دخول المساعدات.

أشدود وقبرص

أكد الوزراء أن فتح ميناء أشدود الإسرائيلي سيكون بمثابة تكملة مرحّب بها وهامة للممر، كما أكدوا أن هذا الممر البحري يجب أن يكون جزءًا من جهد متواصل لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة.
كما أشار رئيس وزراء الإمارات،  عبد الله بن زايد، إلى أنه يجب على إسرائيل فتح المزيد من الممرات الإنسانية حتى لا تتفاقم الأزمة في غزة.
وطالب بن زايد حكومة الاحتلال بأن تلتزم بمبادرة "أمالثيا"، التي أعلنتها قبرص أخيرًا، مضيفًا أن حكومة بلاده تواصل السعي في مساعدة الشعب الفلسطيني، مؤكدًا أن الإمارات تتعاون مع شركائها في المجتمع الدولي بهدف تعزيز الاستجابة الإنسانية المقدمة للمدنيين في غزة.

search