السبت، 05 أكتوبر 2024

11:10 ص

جزر إنسانية.. تل أبيب تكشف عن خطة جديدة لغزو رفح

صورة جويه لمخيمات النازحين في رفح

صورة جويه لمخيمات النازحين في رفح

أحمد سعد قاسم

A A

كشف المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانييل هاجاري، إن الجيش يعتزم توجيه جزء "كبير" من سكان رفح البالغ عددهم 1.4 مليون نسمة نحو ما أسماه "جزر إنسانية" في وسط غزة قبل هجوم بري مزمع على رفح جنوب غزة.

إغراق غزة بالمساعدات

وقال هاجاري، إنه سيتم إنشاء المناطق الإنسانية بالتعاون مع “المجتمع الدولي” لإيواء النازحين وتوفير الغذاء والماء وغيرها من الضروريات، زاعما أن إسرائيل تعتزم “إغراق” غزة بالمساعدات.

جاء الإعلان قبل الهجوم البري الإسرائيلي المخطط له في رفح، الذي حذر الرئيس الأمريكي بايدن من أنه سيتجاوز "الخط الأحمر"، رغم أنه قال إنه سيدعم إسرائيل دائمًا.

وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن في الأسابيع الأخيرة من أن الغزو الإسرائيلي لرفح سيتجاوز "الخط الأحمر"، رغم أنه قال "لن أترك إسرائيل أبدًا".

ليس لديها خطة

وقال مسؤولون أمريكيون، تحدثوا لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المحادثات الخاصة، إنه لا توجد دلائل على أن إسرائيل لديها تخطيط جدي لغزو رفح في المستقبل القريب.

ووفق الصحيفة ذاتها، قال أحد كبار المسؤولين في الإدارة، إن القادة الإسرائيليين يستخدمون، جزئياً، التهديد بغزو رفح للضغط على حماس لقبول اتفاق وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع والذي سيؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المتبقين.

ليس نتنياهو وحده

لكن مسؤولي بايدن يشيرون إلى أن نتنياهو ليس وحده من يريد غزو رفح وقال المسؤول الكبير الذي تحدث لواشنطن بوست إن هناك دعمًا واسع النطاق لعملية عسكرية في رفح من جميع أعضاء الحكومة الإسرائيلية، مضيفًا أنه عندما زار المنافس الرئيسي لنتنياهو، بيني جانتس، واشنطن هذا الشهر، أعرب عن رغبة قوية في المضي قدمًا في غزو رفح.

وتعرضت إسرائيل لانتقادات بسبب تقييدها توزيع المساعدات على الفلسطينيين في غزة، وخاصة في الشمال، حيث ينتشر الجوع على نطاق واسع وتوفي ما لا يقل عن 16 طفلا بسبب سوء التغذية والجفاف، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وتواصل منظمات الإغاثة وحقوق الإنسان دق ناقوس الخطر بأن المساعدات التي تصل إلى سكان غزة ليست كافية، ودعت إسرائيل إلى تسهيل التوزيع باستخدام الشاحنات في غزة.

وأجرت الولايات المتحدة عملية الإسقاط الجوي التاسعة للأغذية والمياه فوق شمال غزة أول أمس الأربعاء، وتجري مناقشات مع الدول الشريكة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بشأن تسليم الشحنات عبر ممر بحري من قبرص.

search