السبت، 05 أكتوبر 2024

11:13 ص

وفدان إسرائيليان إلى القاهرة والدوحة لمناقشة وقف إطلاق النار

رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تيمور السيد

A A

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أن بنيامين نتنياهو وافق على إرسال وفدين لمناقشة المفاوضات لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين.

وقال المكتب أيضا إن الوفدين سينطلق أحدهما إلى القاهرة والآخر إلى الدوحة.

ووفقا لما ذكرته الصحيفة العبرية، يديعوت أحرنوت، فإن نتنياهو وافق على أن يتوجه وفدان نيابة عن الموساد والشاباك في الأيام المقبلة إلى الدوحة والقاهرة مع تفويض للمضي قدما في المفاوضات.

فقدان الثقة

 نشرت يديعوت أحرنوت تقريرا مفاده أن نتيجة زيارة وزير الدفاع يوآف جالانت إلى واشنطن هي فقدان الثقة بين حكومة بايدن وحكومة نتنياهو.

وأضافت الصحيفة في تقريرها أن إدارة بايدن سئمت من سياسية نتنياهو وذلك بسبب العدوان على قطاع غزة وأن إسرائيل فشلت في تحقيق أهدافها بالسلم.

وقالت الصحيفة أيضا إن بايدن وافق على عملية نوعية في رفح، لكنه يرفض عملية الاجتياح الكامل، وذلك بسبب خطورة العملية، مؤكدا أن العملية إن تمت سوف تؤدي لحدوث كارثة إنسانية ينتج عنها استشهاد مئات الآلاف من الفلسطينيين.

تعنيف من قبل أمريكا

وعنف مسئول أمريكي كبير، وزير الدفاع الإسرائيلي جالانت، قائلا له: “لقد فشلتم في إدخال 50 شاحنة من المساعدات إلى قطاع غزة فهل تستطيعون إخلاء وإيواء ورعاية الغذاء لنحو مليون شخص؟”.

فيما رد جالانت، بأن إسرائيل ملتزمة بالقضاء على حماس تحت أي ظرف.

كما شدد جالانت في لقاء آخر مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووزير الدفاع الأميركي أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ورئيس وكالة المخابرات المركزية بيرنز، على أن إسرائيل ستلتزم بتخفيف الحملات الدموية على قطاع غزة وتسهيل عملية نقل المساعدات إلى المحاصرين في القطاع.

search