السبت، 06 يوليو 2024

08:05 م

بايدن: بعض الهجمات في غزة غير مقبولة.. ونتنياهو مستاء

بايدن ونتنياهو

بايدن ونتنياهو

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

هجمات غير مقبولة

أكد الرئيس الأمريكي بايدن، أن الهجمات التي تستهدف العاملين في المجال الإنساني والأوضاع الإنسانية العامة غير مقبولة، وترفضها واشنطن بكل الصور وشتى الأشكال، وفق بيان صادر عن السفارة الأمريكية بالقاهرة.

وأشار إلى الحاجة لإعلان إسرائيل تنفيذ سلسلة من الإجراءات العملية والمحددة والقابلة للقياس للتعامل مع الأضرار التي تلحق بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة العاملين في الإغاثة.

سياستنا لم تتحدد بعد

وأوضح بايدن أن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه  قطاع غزة، ستحدد بناءً على تقييم الإجراء الفوري الذي ستتخذه إسرائيل بشأن هذه الخطوات.

وأكد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار لتحقيق الاستقرار وتحسين الأوضاع الإنسانية وحماية المدنيين الأبرياء، وحث نتنياهو على تمكين فريق التفاوض الخاص به من التوصل إلى اتفاق بأسرع وقت ممكن لإعادة المحتجزين إلى ديارهم.

إيران على طاولة النقاش

كما ناقش الزعيمان التهديدات التي تشكلها إيران ووكلائها على الأمن القومي الخاص بالمنطقة، كما جدد أن بلاده تقف كتفًا بكتف مع إسرائيل لمواجهة تلك التهديدات الإيرانية العلنية ضد إسرائيل وشعبها.

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة تقف بقوة مع إسرائيل في مواجهة هذه التهديدات.

استياء نتنياهو

خلال المحادثة، أكد نتنياهو استيائه من التصريحات الأخيرة التي أدلى بها زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الذي دعا إلى انتخابات إسرائيلية جديدة من شأنها أن تؤدي إلى عزل نتنياهو من منصبه.

وأعرب نتنياهو عن اعتقاده بأنه من غير المناسب أن تتدخل دولة ديمقراطية في الشؤون السياسية الداخلية لدولة أخرى.

المفاوضات

وتطرق بايدن ونتنياهو إلى مفاوضات وقف فوري لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن بايدن ونتنياهو تعهدا بالحفاظ على التواصل المنتظم في الأيام والأسابيع المقبلة.

search